الثلاثاء 04 صفر / 22 سبتمبر 2020
06:23 م بتوقيت الدوحة

مصر .. مثول 425 مدنيا أمام القضاء العسكري في نوفمبر

وكالات

الجمعة، 04 ديسمبر 2015
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أعلنت الشبكة العربية لحقوق الإنسان، أمس الخميس، أن ما لا يقل 5 أشخاص لقوا مصرعهم؛ نتيجة التعذيب في أقسام الشرطة المصرية، وأن 425 مدنيا مثلوا أمام القضاء العسكري، خلال شهر نوفمبر الماضي.

وأشارت الشبكة الحقوقية، في تقريرها، إلى أن نوفمبر شهد إجراء الجولة الأولى من المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية، ولم يكن لذلك أي تأثير على المسار الديمقراطي، أو الانتهاكات التي تحدث على خلفية ممارسة الحقوق الديمقراطية، لكن شهدت الأيام الأخيرة منه ارتفاعا ملاحَظا في عنف الأجهزة الأمنية، فلقي ما لا يقل عن 5 أشخاص مصرعهم نتيجة التعذيب في أقسام الشرطة.

وأضافت أن "الفعاليات الاحتجاجية للقوى السياسية المختلفة وصلت، خلال الشهر الماضي، إلى 88 فعالية لجميع القوى، جاء 55 منها لجماعة الإخوان المسلمين، وتحالف دعم الشرعية (مؤيد للرئيس المصري المعزول محمد مرسي)، تعرضت 36 منها للاعتداء الأمني".

ورصدت الشبكة إصدار القضاء المصري، خلال الشهر الماضي، 4 أحكام بـ"الإعدام" ضد 11 مواطنا، ومحاكمة 425 مصريا، أمام محاكمات عسكرية، إضافة إلى إصدار القضاء العسكري 3 أحكام متنوعة ضد "44 مدنيا".

ولفت التقرير النظر إلى أن "حرية الرأي والتعبير ظلت في مرمى النيران، حيث تم رصد 55 اعتداء متنوعا ضد حرية التعبير، كان من بينهم 33 خلال التصويت في الانتخابات البرلمانية".

ح.أ /أ.ع
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.