الخميس 13 صفر / 01 أكتوبر 2020
11:27 ص بتوقيت الدوحة

«الزهرة» يصل أقصى استطالة مع الشمس فجر الخميس

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020
«الزهرة» يصل أقصى استطالة مع الشمس فجر الخميس
«الزهرة» يصل أقصى استطالة مع الشمس فجر الخميس
أعلنت دار التقويم القطري أنه سوف يصل ألمع كواكب المجموعة الشمسية "الزهرة" إلى أقصى استطالة له مع الشمس في سماء دولة قطر ودول المنطقة العربية، وذلك فجر بعد غد الخميس 23 من شهر ذو الحجة 1441هـ، الموافق 13 من شهر أغسطس 2020م، علمًا بأن الزهرة سيكون على ارتفاع قدره 43 درجة وقت شروق شمس ذلك اليوم.
وذكر د. بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري أنه خلال تلك الظاهرة سيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية الزهرة بالعين المجردة في سماء الفجر قبل شروق الشمس، حيث إنه يمكن رؤيته أعلى الأفق الشرقي من وقت شروقه على سماء دولة قطر صباح يوم الخميس عند الساعة 1:46 صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي، وحتى موعد شروق شمس ذلك اليوم.
وتعتبر ظاهرة وصول الزهرة لأقصى استطالة له مع الشمس فرصة جيدة لرؤية ورصد الكواكب بالعين المجردة لأطول فترة زمنية خلال العام الجاري أعلى الأفق الشرقي قبل شروق الشمس، علمًا بأن سكان دولة قطر سيتمكنون من رؤيته لمدة زمنية قدرها ثلاث ساعات وثلث قبل شروق الشمس.
وأضاف د. بشير مرزوق أن كوكب الزهرة قد وصل أقصى استطالة له مع الشمس أعلى الأفق الشرقي يوم الأحد 6 يناير 2019م، بينما سيصل لها من جديد يوم الإثنين 21 من شهر مارس 2022م.
ومن الجدير بالذكر أن كوكب الزهرة يُعرف بنجم الصباح والمساء، وذلك لأنه أول الأجرام السماوية ظهورًا بعد غروب الشمس حينما يكون أعلى الأفق الغربي، بينما يكون آخر الأجرام السماوية اختفاءً قبل شروق الشمس حينما يكون أعلى الأفق الشرقي.
وتُعرف الاستطالة بأنها أقصى زاوية بين مركز الشمس ومركز الكوكب بالنسبة للراصد من على سطح الأرض، وهي تنقسم إلى قسمين استطالة شرقية وتكون أعلى الأفق الغربي، واستطالة غربية وتكون أعلى الأفق الشرقي.
ومن المعلوم أن كوكب الزهرة هو ثاني أقرب الكواكب من الشمس، حيث يبعد عنها مسافة متوسطة قدرها 108 ملايين كيلومتر، وهو ألمع الكواكب في مجموعتنا الشمسية، بينما يعتبر ثالث ألمع الأجرام السماوية على الإطلاق بعد الشمس والقمر.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.