الأحد 19 ذو الحجة / 09 أغسطس 2020
10:51 م بتوقيت الدوحة

ماذا سيحدث في الصور المعلقة بجدران "آيا صوفيا"؟.. وموعد إقامة الصلاة فيه

العرب- متابعات

الأحد، 12 يوليو 2020
ماذا سيحدث في الصور المعلقة بجدران "آيا صوفيا"؟.. وموعد بدء الصلاة فيه
ماذا سيحدث في الصور المعلقة بجدران "آيا صوفيا"؟.. وموعد بدء الصلاة فيه
،يعتزم مسؤولون أتراك استخدام الأضواء والستائر لحجب الصور المعلقة على جدران متحف "آيا صوفيا" عند أداء الصلاة، وذلك بعد أن أصدر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قرارا بتحويله لمسجد.

وأكد رئيس منظمة الشؤون الدينية في تركيا، علي إرباش، إن الصور ستُغطى عندما يُحول المتحف والكنيسة سابقا إلى مسجد في 24 يوليو الجاري.

وأوضح أرباش أن العبادة في مسجد "آيا صوفيا" ستبدأ مع صلاة الجمعة، "حيث نخطط لتكليف إمامين اثنين و4 مؤذنين بالمسجد".وأضاف قائلا: "ستُقام بالمسجد 5 صلوات يوميا بشكل منتظم، اعتبارا من جمعة 24 يوليو". "وفقا لـ CNN"

وقال إرباش: "عندما نبدأ بالعبادات في 24 يوليو سنقدم طلبا لتغطية الرسومات بطريقة أو بأخرى أو بتخفيف الإضاءة عليها باستخدام الإمكانيات التقنية وعرضها أمام الزوار لرؤيتها بعد الانتهاء من الصلاة عبر فتح أو إغلاق الستائر".

في السياق نفسه، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن -في تصريحات صحفية السبت- إن الوصول إلى مسجد آيا صوفيا سيكون متاحا للجميع دون تمييز بين الأديان، مؤكدا أن حرية الدين في تركيا ثابتة بوجود أكثر من 400 كنيسة وكنيس.

وكان قد أصدر أردوغان قرارا رئاسيا، الجمعة، يقضي بتحويل إدارة المبنى من وزارة الثقافة إلى رئاسة منظمة الشؤون الدينية، وحكم محكمة تركية بإلغاء قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934 والذي حُول بموجبه آيا صوفيا إلى متحف.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.