الجمعة 17 ذو الحجة / 07 أغسطس 2020
01:57 ص بتوقيت الدوحة

وزارة البلدية والبيئة تعلن عن إطلاق برنامج "ضمان" لدعم المزارعين

قنا

الإثنين، 06 يوليو 2020
وزارة البلدية والبيئة تعلن عن إطلاق برنامج "ضمان" لدعم المزارعين
وزارة البلدية والبيئة تعلن عن إطلاق برنامج "ضمان" لدعم المزارعين
أعلنت وزارة البلدية والبيئة بالتعاون مع شركة محاصيل عن إطلاق برنامج /ضمان/ لدعم المزارع المحلية من خلال التعاقد المسبق لشراء منتجاتها من الخضروات لموسم 2020 / 2021 ومساعدة المَزارع على وضع خطتها الإنتاجية وفق احتياجات السوق المحلي.
وخلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بهذه المناسبة عبر تقنية الاتصال المرئي دعا السيد يوسف خالد الخليفي مدير إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة المزارعين للمبادرة بالتسجيل للتعاقد المسبق مبكراً لدى شركة محاصيل لوضع خططهم الإنتاجية وضمان البيع بأسعار ضمان مرتفعة وتحقيق دخل مميز لمزارعهم، علماً بأن التسجيل مفتوح حتى 31 أكتوبر المقبل.
وأكد أن وزارة البلدية والبيئة تضمن للمزارعين استلام شركة محاصيل انتاجهم من خضروات الدرجة الأولى والثانية المتعاقد عليها بأسعار ثابتة طوال الموسم بغض النظر عن أسعار السوق، وبما يمهد الطريق للمزارع المحلية لرسم خطتها الإنتاجية والتسويقية في ظل ضمان تحقيق عائد مجز لهم.
وأوضح مدير إدارة الشؤون الزراعية أن برنامج /ضمان/ يهدف إلى توجيه التركيب المحصولي للخضروات الأساسية الداعمة للأمن الغذائي، وتشجيع المزارع على زيادة انتاج الخضروات في ظل ضمان سعر ثابت للشراء طوال الموسم، وضمان دخل ثابت للمزارع بغض النظر عن تقلبات الأسعار ، إضافة إلى تشجيع المزارع على انتاج أكثر من عروة من أنواع الخضروات الرئيسية لتحقيق اكبر استفادة ممكنة من البرنامج، وزيادة الاستثمار في المجال الزراعي في ظل ضمان أسعار محفزة لتسويق الإنتاج .
ولفت الخليفي إلى أن الوزارة حرصت على تنويع البرامج التي تقوم بتسويق منتجات المزارع القطرية ومنها /ساحات المنتج الزراعي، والمنتج المميز، ومزارع قطر/ وغيرها، موضحا أن برنامج /ضمان/ في حلته الجديدة سينطلق في شهر أكتوبر المقبل ليستمر حتى نهاية شهر يونيو 2021، حيث أضيفت إليه تحسينات جديدة تضمن تحقيق جزء من استراتيجية الوزارة بتمديد الموسم الزراعي من ناحية، والتركيز على إنتاج المحاصيل الرئيسية في أوقات معينة خلال السنة.
وأضاف أنه تم وضع اشتراطات محددة في هذا البرنامج، سيكون بموجبها الشراء موحدا بعيد عن تقلبات السوق ما يجعل أصحاب المزارع المحلية في حالة اطمئنان لتسويق منتجاتهم خلال فترة البرنامج، مشيرا إلى أن الوزارة بالتعاون مع /محاصيل/ استحدثت برنامجا آخر لشراء الخضروات المنتجة في الصيف بأسعار مجزية بداية من يوليو الجاري حتى نهاية فصل الصيف بهدف مد فترة الموسم الزراعي وتشجيع المزارع المنتجة لمزيد من الإنتاج.
من جهته أوضح السيد محمد علي الغيثاني المدير العام بشركة محاصيل، أنه تم تسويق أكثر من 15 مليون كيلوجراما من الخضروات من المزارع المنتجة في دولة قطر خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن أكثر من 180 مزرعة استفادت من خدمات البرنامج.
ونوه الغيثاني إلى أن برنامج /ضمان/ يتيح للمزارعين التعاقد المسبق على كميات معينة على حسب المساحات المزروعة والنوعيات مع مراعاة التكاليف التشغيلية وأنواع ودرجات المنتجات، كما يمنحهم الفرصة لتسويق منتجاتهم بشكل أفضل ويساعدهم على زيادة المساحات المزروعة وإنتاجيتها.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.