الأربعاء 15 ذو الحجة / 05 أغسطس 2020
01:37 ص بتوقيت الدوحة

«دار التقويم»: خسوف قمري شبه ظلّي غداً

قنا

السبت، 04 يوليو 2020
دار التقوي
دار التقوي
أعلنت دار التقويم القطري، أمس، أن الكرة الأرضية ستشهد ظاهرة الخسوف القمري الثالث خلال العام الحالي، غداً الأحد، علماً بأن هذا الخسوف سوف يتفق توقيته مع بدر شهر ذي القعدة 1441هـ.
وذكر الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، أن ثالث الخسوفات القمرية لهذا العام سيكون من نوع الخسوف شبه الظلي للقمر، حيث إن 35.5 % من كامل سطح القمر سوف يدخل منطقة شبه ظل الأرض، عندما يصل الخسوف القمري ذروته، علماً بأنه من الصعب تمييز هذا الخسوف القمري بالعين المجردة، ولكن يمكن رصده بواسطة التليسكوبات الفلكية، وذلك لأنه خلال هذا النوع من الخسوفات القمرية يتغير لون القمر فقط، دون أن تحجب الأرض أي جزء من سطح القمر.
وسوف يتمكن سكان قارة أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية وقارة إفريقيا وجنوب شرق أوروبا، من رصد ومتابعة الخسوف شبه الظلي للقمر، مع العلم أن سكان دولة قطر لن يتمكنوا من رصد هذا الخسوف، وذلك بسبب حدوثه نهاراً بالنسبة لدولة قطر ومنطقة الشرق الأوسط، ولكن يمكنهم متابعة البث الحي على موقع وكالة «ناسا» الفضائية.
يذكر أن سماء دولة قطر شهدت خسوفين قمريين خلال شهري يناير ويونيو من العام الحالي، بينما سيحدث الخسوف القمري الأخير خلال عام 2020م في شهر نوفمبر المقبل.
وأوضح الدكتور بشير أن جميع مراحل هذا الخسوف سوف تستغرق مدة قدرها ساعتان وخمس وأربعون دقيقة من بداية الخسوف وحتى نهايته، علماً بأن القمر سيبدأ الدخول في منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 6:07 صباحاً بتوقيت الدوحة المحلي، بينما سيصل الخسوف ذروته عند الساعة 7:31 صباحاً، حيث سيقع 35.5 % من كامل قرص القمر في منطقة شبه ظل الأرض حينها، بينما سينتهي الخسوف شبه الظلي عند الساعة 8:52 صباحاً بتوقيت الدوحة المحلي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.