الثلاثاء 04 صفر / 22 سبتمبر 2020
05:39 م بتوقيت الدوحة

قطر تشهد أطول نهار خلال العام الأحد المقبل

الدوحة - قنا

الأربعاء، 17 يونيو 2020
مدينة الدوحة
مدينة الدوحة
أعلنت دار التقويم القطري أن الشمس ستتعامد تمامًا على مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي خلال الساعات الأولى من صباح يوم الأحد 29 من شهر شوال 1441هـ، الموافق 21 من شهر يونيو 2020م، وذلك بعد منتصف ليل الأحد بثلاث وأربعين دقيقة بتوقيت الدوحة المحلي.
وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن هذا اليوم سيكون أطول نهار تقريبًا على جميع سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية بمن فيهم سكان دولة قطر ، حيث ستحدث ظاهرة الانقلاب الصيفي عند سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بينما سيكون الوضع معاكسًا عند سكان النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ،حيث ستحدث عندهم ظاهرة الانقلاب الشتوي في ذات اليوم.
ومن الجدير بالذكر أن الانقلاب الصيفي هذا العام سيتزامن مع حدوث ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس، والتي ستشهده سماء دولة قطر صباح يوم الأحد القادم ،حيث سيبدأ الكسوف على سماء قطر عند الساعة (7:13ص)، وينتهي عند الساعة (10:01ص).
وتعتبر ظاهرة الانقلاب الصيفي من الظواهر الفلكية الهامة ، حيث يَعتمد عليها (وعلى باقي الفصول الأربعة) سكان الكرة الأرضية، لمعرفة التغيرات المناخية، إضافة إلى أنه في هذا اليوم ستشرق الشمس من أقصى نقطة جهة الشمال الشرقي خلال العام، وأن طول الظل وقت الزوال في هذا اليوم سيكون أقصر ظل على مدار العام.
يُذكر أن السبب في حدوث الفصول الفلكية الأربعة (الشتاء، الربيع، الصيف، الخريف) هو دوران الأرض حول الشمس، إضافة إلى ميل محور الأرض على مستوى مدارها بزاوية قدرها 23.5 درجة.
وأضاف د.بشير مرزوق أن ظاهرة الانقلاب الصيفي تأتي بعد ظاهرة الاعتدال الربيعي الذي حدث خلال شهر مارس الماضي ،حيث استمرت الشمس في حركتها الظاهرية تدريجيًا باتجاه الشمال بعد تعامدها على خط الاستواء في يوم الاعتدال الربيعي، وصار طول النهار يزداد تدريجيًا على سكان نصف الكرة الشمالي، وسوف يصل هذا التدرج ذروته بأطول نهار وأقصر ليل في يوم الانقلاب الصيفي، بينما سيحدث العكس في ذات اليوم على النصف الجنوبي للكرة الأرضية ، حيث يكون أقصر نهار وأطول ليل في هذا اليوم على نصف الكرة الجنوبي.
وكما هو معلوم فإنه بعد يوم الانقلاب الصيفي ستتبدأ الشمس في حركتها الظاهرية نحو الجنوب مرة أخرى حيث أن طول النهار سيقصر ،بينما سيزداد طول الليل حتى يتساوى الليل والنهار خلال شهر سبتمبر 2020م، وفي هذا اليوم سوف تتعامد الشمس تمامًا على خط الاستواء مؤذنة بموعد الاعتدال الخريفي على سكان نصف الكرة الشمالي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.