الإثنين 10 صفر / 28 سبتمبر 2020
10:49 م بتوقيت الدوحة

الأندية القطرية تبدأ رحلة الاستعداد لعودة الدوري تحت إجراءات صحية صارمة

الدوحة قنا

الإثنين، 15 يونيو 2020
. - دوري نجوم قطر
. - دوري نجوم قطر
تستعد أندية الدوري القطري لكرة القدم (دوري نجوم QNB) لاستئناف النشاط الكروي بعد قرار اتحاد الكرة بعودة المنافسة في الـ24 من شهر يوليو المقبل وسط إجراءات صحية صارمة بسب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19).

وكانت مسابقة الدوري القطري قد توقفت منذ شهر مارس الماضي بسبب فيروس كورونا الذي جمد النشاطات الرياضية في كل دول العالم وألغى العديد من التظاهرات والمسابقات العالمية الكبرى خاصة في ظل ارتفاع عدد المصابين وارتفاع عدد الوفيات ايضا، وهو الأمر الذي استدعى جل الدول الإعلان عن إيقاف جميع أنشطتها الرياضية وتعليقها إلى أجل غير مسمى حفاظا على سلامة الجميع.

لكن ورغم تواصل ظهور الفيروس بدأت الحياة تعود تدريجيا الى الملاعب وسط برتوكولات صحية صارمة وإجراءات مشددة للحد من تفاقم الاوضاع، لاسيما مع عودة الروح الى الملاعب الاوروبية، غير أن هذه العودة كانت بدون حضور الجماهير.

ورغم غياب الجماهير فإن عودة "لعبة الجلد المدور" الأكثر شعبية في العالم تبعث بالعديد من رسائل الأمل من أجل الصمود والنجاح، لاسيما وأن الأسرة الرياضية العالمية كلها متحدة من أجل إيجاد الحلول المناسبة لضمان عودة سليمة.. يعود معها الصخب الجماهيري في المدرجات من أجل الاستمتاع بمتعة كرة القدم.

أما عودة منافسات الدوري في قطر خلال الشهر المقبل فقد جاءت بعد العديد من الجلسات التشاورية بين جميع الاطراف الساهرة على سلامة كل من يعيش على أرض هذا البلد، حيث تناغمت الجهود بين اتحاد الكرة ومؤسسة دوري نجوم قطر ووزارة الصحة من خلال تقديم النصائح ووضع الإجراءات الخاصة بهذه العودة.

وانطلقت منذ الأسبوع الماضي المرحلة الأولى من البروتوكول الذي وضعته مؤسسة دوري نجوم قطر والمعتمد من وزارة الصحة العامة، وذلك استعدادا لعودة التدريبات في إطار الخطة العامة تمهيدا لاستئناف مباريات بطولة دوري نجوم QNB للموسم الكروي 2019- 2020.

وتم إخضاع اللاعبين والأطقم الفنية والإدارية للفحص الخاص بفيروس كورونا (كوفيد-19)، والذي جرى في صالة علي بن حمد العطية وفق الإجراءات الاحترازية وبالتعاون مع وزارة الصحة العامة.

ثم عاد بعدها جميع اللاعبين والأطقم الفنية والإدارية إلى منازلهم تحت الحجر الذاتي حتى ظهور نتائج الفحص، في حال كان التحليل إيجابيا لأي شخص -لا قدر الله- فسوف يدخل في إجراءات وزارة الصحة العامة، أما إذا كانت نتيجة الفحص سلبية فإنه سينضم مع الفريق في مقر إقامتهم (الفندق) وذلك حسب الموعد المقرر مسبقا.

تجدر الإشارة إلى أن البروتوكول تم وضعه على ثلاث مراحل، ويهدف إلى التقليل والسيطرة على مخاطر انتشار الفيروس بين عناصر الفريق واللاعبين أثناء العودة إلى التدريبات والمباريات واتباع كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، كما تم تنظيم ورشة عمل لكافة الأجهزة الفنية وذلك لشرح الإجراءات الخاصة بالتدريبات خلال المرحلة الأولى.

كما أكدت مؤسسة دوري نجوم قطر أن استئناف منافسات الدوري سيطبق بالطريقة الحالية الاعتيادية عبر استكمال الجولات الخمس المتبقية، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن آلية الصعود والهبوط سيتم تطبيقها وفقا لما تنص عليه لوائح الاتحاد القطري لكرة القدم عبر اتباع الإجراءات المنصوص عليها في هذا الشأن دون تغيير.

كما ان الاتحاد القطري لكرة القدم أعلن أنه سيعتمد تطبيق التبديلات الخمسة التي أقرها الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) مؤخرا خلال استئناف المنافسات في الفترة المحددة، إضافة إلى الاستمرار في تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد الـ(VAR) خلال المباريات.

وفي إطار الإجراءات الاحترازية التي سيتم اتباعها خلال استئناف المباريات وذلك وفقا للتنسيق بين الإدارات المختصة في الاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة دوري نجوم قطر لتكون إجراءات واحدة، يتم إلغاء المؤتمرات الصحفية للأندية قبل وبعد المباريات والاكتفاء بالتصريحات من خلال منصات التواصل الاجتماعي للأندية ومؤسسة دوري نجوم قطر والاتحاد القطري لكرة القدم، في حين سيتم الاكتفاء بالمقابلات ما بعد المباريات فقط في أرضية الملعب وفق الإجراءات الاحترازية الجديدة من خلال الناقل التلفزيوني الرسمي فقط، مع المحافظة على المسافة الاجتماعية بين المذيع واللاعب، مشيرا إلى أنه سيتم الاكتفاء بدخول الناقل التلفزيوني فقط إلى أرضيه الملعب.

في حين سيتم السماح بدخول المصورين الفوتوغرافيين وتخصيص مكان لهم في منطقة خاصة في منصة الإعلاميين مع المحافظة على المسافة الاجتماعية - متر ونصف- بين المصور والمصور الآخر.. ولن يسمح بدخول الصحفيين إلى الملاعب التي تقام عليها المباريات على أن يقوموا بالتغطية من خلال القنوات التلفزيونية الناقلة.

وأنهت معظم الأندية عملية فحص فيروس كورونا (كوفيد-19) للاعبي دوري نجوم QNB والأطقم الفنية والإدارية على صالة علي بن حمد العطية وفق الإجراءات الاحترازية وبالتعاون مع وزارة الصحة العامة ومستشفى اسبيتار، وذلك ضمن الترتيبات اللازمة لعودة اللاعبين للتدريبات تمهيدا لاستئناف بطولة الدوري للموسم الحالي.

ويلعب قطر مع الريان على ملعب المدينة التعليمية، أحد ملاعب مونديال 2022، وكذلك الغرافة مع العربي على ملعب الجنوب، والسد مع الخور على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد.

ويواجه الدحيل نظيره أم صلال على ملعب المدينة التعليمية، والشحانية الأهلي على ملعب الجنوب، والوكرة السيلية على ملعب جاسم بن حمد.

وسوف تقوم المؤسسة بتحديد ملاعب الأسابيع الأربعة الباقية في الأيام المقبلة، حيث سبق وأن كشفت مواعيد إقامة تلك المباريات.. علما أن أوقات وملاعب مباريات الأسبوعين الأخيرين (الحادي والعشرين -الثاني والعشرين) سوف يتم تحديدها في وقت لاحق بناء على نتائج الفرق المتنافسة في المراكز المختلفة بجدول الترتيب في إطار حرص المؤسسة على مبدأ تكافؤ الفرص أمام جميع الفرق.

وقبل عودة المنافسة يواصل الدحيل التربع على عرش الصدارة برصيد 42 نقطة، يليه الريان في المركز الثاني برصيد 38 نقطة، ويحل السد ثالثا برصيد 32 نقطة، والغرافة رابعا برصيد 28 نقطة، ثم العربي في المركز الخامس برصيد 24 نقطة، وحل السيلية في المركز السادس برصيد 23 نقطة.

وجاء الوكرة في المركز السابع برصيد 19 نقطة، وبنفس الرصيد حل الأهلي في المركز الثامن، وجاء في المركز التاسع نادي قطر برصيد 17 نقطة، وحل الخور في المركز العاشر برصيد 14 نقطة، وبنفس الرصيد حل ام صلال في المركز الحادي عشر، أما الشحانية فتذيل الترتيب برصيد 10 نقاط.

وتبحث الاندية القطرية عن استغلال هذه الفترة على اكمل وجه من اجل ضمان جاهزية لاعبيها، لاسيما وان فترة التوقف كانت طويلة، لذلك سيكون التركيز اكثر على الاهتمام بالجانب البدني والارتقاء به مع تبقي خمس جولات على نهاية المسابقة.. إضافة الى ان الصراع على حسم اللقب سيكون حتى الأمتار الاخير في ظل فارق النقاط بين المتصدر الدحيل والريان صاحب المركز الثاني، الباحث عن العودة من أجل معانقة الالقاب.

اما وسط الترتيب فيشهد بدوره لعبة الكراسي المتحركة حيث إن فارق النقاط القليل بين الاندية سيجعلها تبحث بقوة عن تجاوز العثرات والابتعاد عن نزيف النقاط من أجل الاقتراب اكثر نحو اندية المربع وتسجيل حضورها في دوري ابطال اسيا.. ولا يختلف الحال كثيرا عن اندية آخر الترتيب فشبح الهبوط يعد هاجسا كبيرا بالنسبة لها والكل يبحث عن ضمان البقاء في دوري الاضواء لذلك ستبوح الجولات القادمة بالعديد من الاسرار وتزيح الستار عن العديد من النتائج التي على ضوئها سيتحدد أضلاع المربع وهوية الفريق المغادر إلى الدرجة الثانية.

ومنذ أيام قليلة انطلقت الاندية التي أنهت اختبار فحص كورونا في تدريباتها على الملاعب التي تم تحديدها مسبقا من قبل مؤسسة دوري نجوم قطر،حيث انتظم نادي السد في معسكر مغلق بفندق الريتز كارلتون.

وضمت قائمة الفريق 15 لاعبا بجانب الجهاز الفني والإداري والطبي، وهم (جهاد محمد، يوسف عبدالله، عبدالعزيز الأنصاري، ياسر أبوبكر، بغداد بونجاح، نام تاي هي، هاشم علي، حامد إسماعيل، جونغ، ماركو فابيان، أيوب مشهور، رامي سهيل، حسام كمال، أحمد سيار، مصطفى طارق مشعل).

ويغيب عن قائمة الزعيم 9 لاعبين ضمن قائمة العنابي القطري (سعد الدوسري ومشعل برشم وعبدالكريم حسن وطارق سلمان وبيدرو ميجيل وخوخي بوعلام وأكرم عفيف ومحمد وعد وحسن الهيدوس)، بالإضافة للثنائي علي أسد وسالم الهاجري اللذين يخضعان لبرنامج علاجي وتأهيلي للشفاء من اصابة قطع وتر أخيليس.

وتتواصل التدريبات بصفة منتظمة وفقا للجدول المعد سابقا، حيث تطمح الاندية في ان تكون في قمة الجاهزية وايضا استعادة جميع لاعبيهم المصابين، قبل الدخول في غمار المنافسات رسميا في الـ24 من شهر يوليو المقبل.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.