السبت 20 ذو القعدة / 11 يوليو 2020
01:08 ص بتوقيت الدوحة

اكتشاف ثغرة خطيرة في «واتساب» تظهر أرقام الهواتف على محرك جوجل

ترجمة: جبر المصري

الجمعة، 12 يونيو 2020
واتساب
واتساب
كشف باحث مقيم في الهند يدعى "أثول جايارام " عن مشكلة خطيرة في تطبيق المراسلة الشهير "واتساب" أحدثت خللا في خصوصية المستخدمين، وادعى أن ما يصل إلى 300 ألف رقم ظهر في نتائج محرك البحث "جوجل" بسبب هذه الثغرة.

وقال الباحث إن المشكلة جاءت من ميزة أطلقها "واتساب" ، تسمى Click to Chat ، مصممة لمساعدة المستخدمين ، وخاصة الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر حول العالم على التواصل مع عملائها.

وقال الباحث في تصريحات نقلها موقع "techcrunch" وترجمتها "العرب"  إن أرقام الهواتف ظهرت في نتائج البحث لأن WhatsApp لم توجه Google ومحركات البحث الأخرى لتجاهل فهرسة هذه الروابط - وهي ميزة توفرها محركات البحث لأي مسؤول ويب.

وبين أن ما يصل إلى 300000 رقم هاتف ظهر في نتائج بحث Google إذا بحث أحد الأشخاص عن "site: wa.me".

جايارام أكد، أن المستخدمين فوجئوا بأرقامهم في نتائج بحث Google عندما علموا أن هذه المعلومات الحساسة يمكن الوصول إليها من خلال شبكة الإنترنت.

وأضاف أن "واتساب" قد أدخلت بعض التغييرات بعد اكتشاف هذه الثغرة لإعلام برامج زحف الويب بعدم فهرسة روابط معينة.

الموقع نقل عن "واتساب" بيانا قالت فيه الشركة: ""في حين أننا نقدر تقرير هذا الباحث ونقدر الوقت الذي استغرقه لمشاركته معنا ، إلا أنه لم يكن مؤهلاً للحصول على مكافأة اكتشف الثغرة لأنها تختص فقط بفهرس محرك بحث لعناوين URL التي اختار مستخدمو WhatsApp نشرها للجمهور. والتي يمكنهم حظر الرسائل غير المرغوب فيها بنقرة زر واحدة.

ميزة Click to Chat للمستخدمين إنشاء عنوان URL قصير - wa.me/- يمكنهم مشاركته مع أصدقائهم أو عملائهم لتسهيل المحادثة السريعة دون الحاجة إلى حفظ رقم هاتفهم أولاً في قائمة جهات الاتصال الخاصة بهم.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.