الثلاثاء 04 صفر / 22 سبتمبر 2020
06:20 م بتوقيت الدوحة

«ترشيد» يفوز بجائزتين عالميتين (فيديو)

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 09 يونيو 2020
البرنامج الوطني "ترشيد" يفوز بجائزتين عالميتين
البرنامج الوطني "ترشيد" يفوز بجائزتين عالميتين
أعلنت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء كهرماء اليوم، عن تحقيق إنجاز عالمي جديد بعد فوز البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة "ترشيد" بجائزتين عالميتين ضمن برنامج الحوكمة العالمية الرشيدة Global Good Governance 3G والتابع لهيئة كامبردج IFA الدولية في نسخته الخامسة، خلال حفل أقيم بالعاصمة البريطانية لندن عبر /الانترنت/ نظراً للأوضاع الراهنة لجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).
وحصد "ترشيد" جائزتين وهي جائزة البطولة العالمية للاستدامة عن مجمل المشاريع والوفورات المحققة خلال عام 2019 ومنها النجاح في خفض استهلاك الكهرباء بحوالي 7654489 ميجاوات ساعة للكهرباء وخفض استهلاك المياه بحوالي 33.781 مليون متر مكعب وخفض استهلاك الغاز بحوالي 73602 مليون قدم مكعبة.
كما حصل "ترشيد" على جائزة الإبداع والابتكار لعام 2020 عن مشروع محطة ترشيد الكهروضوئية لتخزين الطاقة وشحن المركبات الكهربائية.
وتعدّ هذه المحطة الأولى من نوعها في دولة قطر، حيث تقوم بشحن المركبات بالكهرباء المُنتجة من الطاقة الشمسية من خلال 216 لوحًا كهروضوئيًا، مقسمة على منطقتَين بمساحة إجمالية 270 مترًا مربعًا بما يعادل مساحة صفّ 24 سيارة. ويبلغ إجمالي الطاقة المنتجة من الألواح 72 كيلوواط.
وقد فازت كهرماء بجوائز 3G العالمية للاستدامة ضمن حوالي 80 وزارة وشركة رائدة من أكثر من 31 دولة.
وجاء فوز برنامج ترشيد في هذه المسابقة لتلبيته كافة المعايير المحددة للجائزة والتي منها التأثير في المجال الاقتصادي بصفة أساسية، أي تقديم قيمة مقابل التكلفة المبذولة، حيث حقق البرنامج الوطني ترشيد وفراً مالياً خلال العام 2019 يقدر بحوالي ملياري ريال، بالإضافة إلى توافر معايير المسؤولية الاجتماعية (تعزيز أفضل الممارسات في المسؤولية الاجتماعية، حيث نجح ترشيد في الوصول إلى كل القطاعات، وخاصة المدارس والنشء الجديد)، والاستدامة (تعزيز الممارسات والمبادرات المستدامة (التي تتبنى الحد الأدنى الثلاثي: الاقتصاد والإنسان والبيئة) والأثر (المبادرات أو المساهمات الجديدة، كالسيارات الكهربائية، والطاقة المتجددة، والتقنيات الجديدة، واللوائح الداعمة) والابتكار (تطوير أفكار أو ممارسات أو منتجات جديدة تعزز وتحسن الممارسات الاقتصادية والتعاون بين القطاعات المختلفة).


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.