الثلاثاء 04 صفر / 22 سبتمبر 2020
05:40 م بتوقيت الدوحة

جامعة قطر تحافظ على المرتبة 52 في تصنيف التايمز للجامعات الأسيوية

الدوحة - العرب

الإثنين، 08 يونيو 2020
جامعة قطر تفتح باب الترشُّح لجوائز الحياة الطلابية
جامعة قطر تفتح باب الترشُّح لجوائز الحياة الطلابية
حققت جامعة قطر المركز 52 في تصنيف مجلة التايمز للتعليم العالي (THE) للجامعات في القارة الآسيوية لعام 2020. وذلك للعام الثالث على التوالي، وبمراعاة الزيادة الكبيرة في عدد الجامعات المتنافسة ليبلغ 500 جامعة تقريبا لهذا العام مقارنة بحوالي 400 جامعة في العام الماضي حيث استخدمت مجلة "التايمز للتعليم العالي" خلال تصنيف أفضل الجامعات في القارة الآسيوية معايير الكفاءة نفسها لتصنيفات التايمز للتعليم العالي للجامعات العالمية، والتي يبلغ عددها 13 معيارًا. 

وقد تمّ تعديل هذه المعايير لكي تعكس بشكلٍ أفضل خصائص مؤسسات التعليم العالي في القارة الآسيوية. حيث يتم تقييم الجامعات عن طريق تقييم جميع مهامها الأساسية -التدريس والبحث ونقل المعرفة والتوقعات الدولية- ولتوفّر مقارناتٍ شاملة ومتوازنة؛ تُعدّ بدورها مرجعًا للطلبة والأكاديميين والقادة الجامعيين والحكومات وقطاع الصناعة وذلك خلال عملية اختيار الجامعات.

ويتم تجميع مؤشرات الكفاءة ضمن خمس مجالات هي: الإيرادات التي تحصل عليها الجامعة من قطاع الصناعة (7.5%)، السمعة العالمية -- الموظفون والطلبة والبحوث (7.5%)، البحث العلمي -- الكثافة والإيرادات والسمعة البحثية (30%)، الاستشهادات المرجعية البحثية -- تأثيرات البحوث (30%)، التعليم -- البيئة التعليمية (25%).

وعبر سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر عن فخره بتحقيق جامعة قطر المركز 52 ضمن تصنيف مجلة التايمز للتعليم العالي (THE) للجامعات في القارة الآسيوية لعام 2020، قائلا "إن هذا الإنجاز يسلط الضوء على جهود جامعة قطر المتواصلة لتعزيز مكانتها في منطقة آسيا". وشدد على جهود الجامعة لتحقيق التميز في البحث العلمي والتعليم عالي الجودة والتزامها بتحفيز طلابها وتوفير أفضل الوسائل التعليمية لهم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.