الجمعة 07 صفر / 25 سبتمبر 2020
07:49 م بتوقيت الدوحة

جامعة جورجتاون تعقد الندوة الثانية من سلسلة "أفكار وآراء لمكافحة الوباء"

الدوحة قنا

الأحد، 07 يونيو 2020
جورجتاون في قطر
جورجتاون في قطر
عقدت جامعة جورجتاون إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الندوة الثانية من سلسلة المناقشات الإلكترونية عبر الإنترنت "أفكار وآراء لمكافحة الوباء"، والتي تأتي ضمن الجهود المبذولة لفهم القضايا المعقدة المحيطة بأزمة وباء كورونا (كوفيد-19)، والمساهمة في وضع مسار يقوم على الأدلة للتعافي منه.

ناقشت الندوة التي حملت عنوان "الحوكمة في زمن الوباء: نظرة عالمية" وشارك بها خبراء من كبار أعضاء هيئة التدريس، جهود التعافي وتأثيرات الاستقطاب والانعزال وتركيز السلطات والتغيرات في النظام العالمي والقرارات السياسية التي تؤثر على المجتمعات المهمشة والأمل في أن تؤدي التغييرات المرتقبة إلى مستقبل أفضل.

وخلال الندوة التي أدارها الدكتور أحمد دلال عميد الجامعة، ألقى المتحدثون الضوء على كيفية تعامل الدول مع التحديات الاقتصادية التي تسببها الأزمة، مؤكدين أن ردود فعل الدول ستحتاج لتحقيق التوازن بين التعافي والعواقب طويلة الأمد غير المقصودة للسياسات الحمائية.

واستعرضوا بعض الأمثلة على ردود الفعل الوطنية وزيادة المنافسة غير الودية بين الدول، والتنافس على مواد ومعدات الوقاية الشخصية، وحظر بعض الدول لتصديرها، كما عرضوا لبعض الجهود على المستوى المحلي، وما قامت به منظمات المجتمع المدني التي ضاعفت جهودها وشاركت في تعبئة الموارد.

وأوضح المشاركون أن أحد أهم الدروس المستفادة من هذا الوباء هو الحاجة الملحة إلى الاستعداد بشكل أفضل للخطوة التالية، ومعرفة كيفية اكتساب المرونة وفهم القضايا الرئيسية، التي تتقاطع مع البيئة والتنمية البشرية وتفشي الأوبئة العالمية لرسم مسار مختلف للمضي إلى الأمام.

وأشاروا إلى حاجة صانعي السياسات لوضع أولويات وطنية جديدة لمعالجة أوجه عدم المساواة التي تقوض المجتمعات السليمة، ويجب أن تكون هذه الأولويات للصحة والتعليم ورفاهية الناس.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.