السبت 20 ذو القعدة / 11 يوليو 2020
07:46 ص بتوقيت الدوحة

تستضيفها «جامعة حمد» بمشاركة طلاب من 25 دولة

مدرسة تدريبية لتصميم الوضع الطبيعي لمرحلة ما بعد «كوفيد - 19»

الدوحة - العرب

الأحد، 07 يونيو 2020
مدرسة تدريبية لتصميم الوضع الطبيعي 
لمرحلة ما بعد «كوفيد - 19»
مدرسة تدريبية لتصميم الوضع الطبيعي لمرحلة ما بعد «كوفيد - 19»
تستضيف جامعة حمد بن خليفة، أول مدرسة صيفية في المنطقة، ترتكز على القدرات الشبابية، لتصميم الوضع الطبيعي لمرحلة ما بعد انتهاء جائحة فيروس كورونا «كوفيد - 19» بالتعاون مع أكاديمية سوجلاب في تركيا، ومعمل نوبوكس في المغرب؛ وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مكتب لبنان، ومنتدى التعاون الإسلامي للشباب.
وتوفر هذه الدورة منصة افتراضية لتحفيز وتصميم الحلول المحتملة للوضع الطبيعي الجديد في مرحلة ما بعد انتهاء هذه الجائحة.
وقد استقبل البرنامج، الذي يشارك في تنظيمه العديد من الأطراف المعنية، وتستضيفه جامعة حمد بن خليفة افتراضياً، أكثر من 1000 طلب تقديم من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط، وأوروبا، وآسيا، وإفريقيا.
وفي النهاية، وقع الاختيار على 111 طالباً وطالبة من 25 دولة للمشاركة في هذا البرنامج الذي بدأ يوم 31 مايو الماضي، ويستمر حتى 25 يونيو الحالي.
وقال الدكتور الدكتور إفرين توك، الأستاذ المشارك والعميد المساعد للمبادرات الإبداعية بكلية الدراسات الإسلامية: «رغم أن هذه الفترة العصيبة التي تتسم بالريبة الشديدة وعدم اليقين قد تسببت في حدوث خيبة أمل كبيرة حول العالم، فإنها تتيح كذلك فرصاً قد تمكّن المجتمعات من التقدم معاً.
وأضاف: خلال فصل الصيف الحالي، حددت جامعة حمد بن خليفة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، 12 هدفاً من أهداف التنمية المستدامة المعرضة للخطر، والتي تتطلب نهجاً سريعاً وفعالاً لإعادة تصميمها من أجل التعامل مع التغييرات المتنوعة التي تسببت جائحة «كوفيد – 19» في حدوثها».
وقد أُثيرت أسئلة معنوية وأخلاقية وعملية حول السياسات المحلية والعالمية الراهنة، لأن الجائحة أظهرت أن الأنظمة الحالية لا تزال بحاجة إلى التحسين، على الرغم من الجهود المضنية التي بذلتها. وسوف تساعد هذه الدورة -التي تشتمل على برامج تعليمية مباشرة، ومناقشات مفتوحة، ومجموعات عمل منفصلة، بالإضافة إلى بعض التسهيلات- المشاركين فيها على تقديم استجابات قائمة على التصميم لهذه التحديات.
وسوف يُكلَّف الطلاب بتصميم حل أولي لمشكلة محددة في إحدى هذه الفئات. وسوف يطرحون حلولاً إبداعية أثناء المشاركة في ورش عمل وندوات إلكترونية تتمحور حول التصميم تستضيفها أكاديمية سوجلاب ومعمل نوبوكس لتعزيز قدراتهم الإبداعية.
كما سوف يتعاون طلاب من مختلف التخصصات في العمل سوياً خلال المراحل الأربع للدورة، وهي مرحلة الإلهام، وطرح الأفكار، وتنفيذها، وتبادلها.
وأوضح أن دورة تصميم الوضع الطبيعي لمرحلة ما بعد انتهاء جائحة «كوفيد – 19» تعكس أن الوضع الطبيعي الجديد يجب أن يمكّن الشباب من استكشاف مواردهم، ويشجّعهم على السعي لاكتساب معارف جديدة، وهي فكرة تكتسب أهمية متزايدة، لافتاً إلى أن هذا البرنامج الصارم والصعب يحاول وضع تصور جديد للتعليم في العصر الحديث، ويهدف إلى ترسيخ العلاقة بين التنمية المستدامة والابتكار في عصرٍ جديدٍ.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.