الإثنين 15 ذو القعدة / 06 يوليو 2020
11:48 م بتوقيت الدوحة

وزارة الصحة تحتفل باليوم العالمي لسلامة الغذاء

الدوحة قنا

السبت، 06 يونيو 2020
. - وزارة الصحة العامة
. - وزارة الصحة العامة
تحتفل وزارة الصحة العامة باليوم العالمي الثاني لسلامة الغذاء والذي يوافق السابع من يونيو الجاري تحت شعار "سلامة الغذاء مسألة تهم الجميع".

وفي هذا الإطار تنظم الوزارة العديد من الأنشطة والفعاليات الهامة، منها ورش عمل إلكترونية عن سلامة ومأمونية الغذاء في كافة مراحل السلسلة الغذائية، وتسجيل المواد الغذائية.

وتتضمن الأنشطة أيضا تكثيف التوعية للمستهلكين حول جميع المجالات المتعلقة بسلامة الغذاء ومنها التسوق وتحضير الأغذية والتخزين والنظافة العامة، وذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت السيدة وسن عبدالله الباكر مدير إدارة سلامة الأغذية والصحة البيئية في وزارة الصحة العامة إن منظومة الرقابة الغذائية في الوزارة شهدت تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية مع إنشاء منظومة تواصل واسعة وفعالة مع الشركات والمنشآت الغذائية.

وأضافت أن التطور تضمن أيضا استحداث أنظمة وتطبيقات إلكترونية كأنظمة التسجيل وتبادل الشهادات إلكترونيا والدفع الإلكتروني وتطوير صفحة إدارة سلامة الأغذية والصحة البيئية على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة لتضم عشرات الأدلة والتعاميم والارشادات والنماذج الرسمية والإعلانات المختلفة حول متطلبات سلامة الغذاء.

وتنظم وزارة الصحة العامة ورشة عمل إلكترونية حول النظام الإلكتروني لتسجيل المواد الغذائية ودورة في ضمان سلامة الأغذية حيث تم استحداث هذا النظام قبل حوالي عام ونصف العام حيث قامت 700 شركة عاملة في دولة قطر باستخدامه لتسجيل ما يزيد على 45 ألف منتج غذائي.

كما سيتم خلال الورشة مناقشة أهمية التسجيل كأحد أهم المبادئ الاستراتيجية الحديثة لضمان سلامة الأغذية وإجراءات التسجيل ومتطلباته وأهميته في بناء نظام إلكتروني حديث للرقابة على الأغذية المحلية والمستوردة.

كما تنظم وزارة الصحة العامة خلال الأسبوع المقبل 9 ورش عمل تثقيفية الكترونية للأشخاص المسؤولين في الجمعيات الاستهلاكية نظرا لدورهم الأساسي في ضمان سلامة الأغذية أثناء تحضيرها لحين وصولها للمستهلك، والإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) عن طريق الأغذية ومتداولي الأغذية.

ويتم خلال الورش تقديم شرح مفصل للدليل الإرشادي لسلامة الأغذية في المنشآت الغذائية والذي أعدته إدارة سلامة الأغذية والصحة البيئية في وزارة الصحة العامة، ويتضمن التعريف بمتطلبات النظافة العامة والتخزين وحفظ وتحضير الطعام، وأهم المخاطر الميكروبية والكيميائية المرتبطة بالأغذية.

من جهة أخرى تشارك دولة قطر بعد غد الاثنين في ندوة حوارية عربية "عن بعد" من خلال الاتصال المرئي، حيث تقدم وزارة الصحة العامة خلال الندوة عرضا حول سياسة سلامة الغذاء العربية والتي تم تكليف قطر بإعداد مسودتها الأولية من قبل الفريق العربي لسلامة الغذاء والتابع للأمانة العامة لجامعة الدول العربية، حيث قام المختصون بدولة قطر بإعداد هذه المسودة بناء على أحدث المرجعيات وأفضل الممارسات الدولية بهذا الشأن.

يذكر أن الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء هذا العام يتمحور حول الأشخاص الذين ساهموا في عدم انقطاع إمداد سلاسل المواد الغذائية في ظل جائحة كورونا بما يضمن بقاء الغذاء المأمون متاحا للجميع.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.