الأربعاء 24 ذو القعدة / 15 يوليو 2020
01:22 ص بتوقيت الدوحة

بالتعاون مع حركة الشباب العربي للمناخ بمناسبة يوم البيئة العالمي

خبراء من الأمم المتحدة يناقشون مستقبل التنوّع البيولوجي

الدوحة - العرب

الجمعة، 05 يونيو 2020
خبراء من الأمم المتحدة يناقشون مستقبل التنوّع البيولوجي
خبراء من الأمم المتحدة يناقشون مستقبل التنوّع البيولوجي
يشارك خبراء بيئيون من الأمم المتحدة يوم الثلاثاء المقبل، كمتحدثين خلال الحدث الافتراضي الذي ستنظمه مؤسسة قطر بالتعاون مع حركة الشباب العربي للمناخ في قطر، لمناقشة أهمية وضع الطبيعة والاستدامة في صلب الجهود العالمية لإعادة بناء عالمنا بشكل أفضل، بعد تخطي جائحة «كوفيد - 19».
تُعقد الندوة الافتراضية من الساعة 11:00 صباحاً وحتى 12:30 ظهراً عبر برنامج «مايكروسوفت تيمز»، بعنوان «تنوعنا البيولوجي ومستقبلنا»، بمناسبة اليوم العالمي للبيئة لعام 2020، والذي يدعو إلى اتخاذ إجراءات على مستوى العالم لمكافحة الخسائر المتزايدة للأنواع النباتية والحيوانية، ولوقف تدهور عالمنا الطبيعي.
سيتناول الحدث الافتراضي عدة موضوعات مثل: مناقشة الوضع الحالي بالنسبة للتنوع البيولوجي في العالم العربي، كيف يمكن للمجتمع المدني أن يعمل مع الحكومات والقطاع الخاص لحماية البيئة، وكيف يمكن معالجة قضايا التنوع البيولوجي في مرحلة إعادة البناء بعد تخطي جائحة «كوفيد - 19»، كذلك سيتناول الحديث عن دور الشباب في الحفاظ على الكوكب، وما إذا كانت النظم العالمية بحاجة إلى إعادة التفكير من أجل إنقاذ التنوع البيولوجي.
وتقول نسرين عبدربه، رئيس قسم البيئة في إدارة الصحة والسلامة بمؤسسة قطر: «يأتي تنظيم هذه الندوة الافتراضية استمراراً للمسار الذي اتبعناه على مدار السنوات الماضية، بتنظيم حدث خاص بمناسبة يوم البيئة العالمي، يهدف إلى توعية الأفراد حول مدى أهمية حفاظنا على الطبيعة، وضرورة قيام كل منا بدوره في بناء مستقبل مستدام لمجتمعاتنا ولصالح الكوكب».
وتابعت: «إن ظروف تفشي جائحة «كوفيد - 19» قامت بتذكير البشرية بالقيمة الثمينة للموارد الطبيعية، وأنه علينا أن نقدّر ونحترم تلك القيمة، بل ويجب أن ندرك أن ذلك هو السبيل الوحيد أمامنا حتى نحظى بتنمية اقتصادية ومرونة اجتماعية وعالم مستدام».
وختمت قائلة: «من خلال دعوتنا لخبراء المناخ والتنوع البيولوجي من الأمم المتحدة، ومنظمة تحالف الغابات المطيرة، وحركة الشباب العربي للمناخ في قطر، الذين يسعدنا التعاون معهم لاستضافة هذه الندوة الافتراضية، نأمل أن نؤدي دورنا في تشجيع المجتمع على التفكير، والتصرف واتباع نمط حياة بطريقة مستدامة، وأن نلهمهم ليقوموا بدور فعّال من أجل حماية بيئتنا المشتركة».
المتحدثون المشاركون في الندوة الافتراضية هم: الدكتور ميغيل كلسنر جوت، مدير عام وحدة العلوم الإيكولوجية وعلوم الأرض وأمين برنامج الإنسان والمحيط الحيوي التابع لـ «اليونسكو»، رولا مجدلاني، مديرة إدارة سياسات التنمية المستدامة باللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا «الإسكوا» التابعة للأمم المتحدة، نيشاد شافي، مدير حركة الشباب العربي للمناخ، هنرييت والز، مسؤولة البرنامج العالمي «إزالة الغابات والتنوع البيولوجي» لمنظمة تحالف الغابات المطيرة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.