الأحد 14 ذو القعدة / 05 يوليو 2020
07:53 ص بتوقيت الدوحة

«الصحة»: المستحضرات الصيدلانية المحتوية على مادة «ميتفورمين» أثبتت سلامتها

قنا

الأربعاء، 03 يونيو 2020
«الصحة»: المستحضرات الصيدلانية المحتوية 
على مادة «ميتفورمين» أثبتت سلامتها
«الصحة»: المستحضرات الصيدلانية المحتوية على مادة «ميتفورمين» أثبتت سلامتها
أعلنت وزارة الصحة العامة أن نتائج التحاليل المخبرية التي أجرتها على عينات من جميع المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على مادة «ميتفورمين» (Metformin) والمتوفرة في القطاعين العام والخاص في دولة قطر أثبتت سلامتها وخلوها من المادة الشائبة (N-Nitrosodimethylamine NDMA ).
يشار إلى أن «الميتفورمين» دواء يستعمل لعلاج مرض السكري، وأحد الأسماء التجارية المسجلة له «Glucophage». وأشارت وزارة الصحة إلى أنها مستمرة بأخذ العينات وإجراء التحاليل اللازمة في مختبرات الرقابة الدوائية التابعة للوزارة لكافة المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على مادة «الميتفورمين»، والتي ترد إلى دولة قطر، وكذلك استمرار التواصل مع المنظمات والهيئات الرقابية الدولية بهذا الشأن.
ويأتي ذلك في إطار المتابعة المستمرة من قبل وزارة الصحة العامة لما يصدر عن المنظمات والهيئات الدولية، وبعد ورود معلومات من الهيئة الأميركية للغذاء والدواء والوكالة الأوروبية للأدوية تفيد بأن التحاليل الأولية للأدوية المحتوية على مادة «الميتفورمين» كشفت عن احتواء بعض تلك الأدوية على المادة الشائبة (NDMA) بمستويات أعلى من المعدلات المسموح بها، حيث إن هذه المادة تعتبر ضمن المواد التي يحتمل أن تكون مسرطنة في حالة التعرّض لها بكميات أكثر من الحد المقبول واستهلاكها بشكل يومي لفترات طويلة جداً. يذكر أن المادة الشائبة (NDMA) موجودة في الطبيعة، ولكن بنسب قليلة وآمنة.
وأوصت وزارة الصحة المرضى الذين يستخدمون تلك المستحضرات لعلاج السكري بالاستمرار في استعمالها، وعدم الانقطاع عنها، والاستمرار في متابعة حالتهم الصحية مع الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.