الجمعة 07 صفر / 25 سبتمبر 2020
12:59 ص بتوقيت الدوحة

المنيّة

المنيّة
المنيّة
يبلغ زهير بن أبي سلمى الثمانين من عمره، ويسأم تكاليف الحياة، ويطرز معلقته بكل أنواع الحكمة التي اكتسبها من منهاج حياته الطويل، ومعايشته داحس والغبراء، ومن نفخ نارها وزاد أوارها، ومن سعى في الصلح ووضع أوزارها؛ فيصف المنايا بعين مشيبه التي رأت رحى الحروب تطحن من طحنت، وتفلت من أفلتت. ويرى لبيد بن ربيعة المنيّة بعين يقينه، فيستسلم لها ولا يُعِدّ لسؤالها جواباً، ولا يفرّ منها وهي ملاقيته، ولا يفزع منها إلى بروج مشيّدة؛ إلا أن طرفة بن العبد قد وصفها بطريقته الأخّاذة الجذّابة، وكشف عن جوهرها الخفي في بقعة الضوء بعدسته الثاقبة، فقال:
لَعَمْرُكَ إِنَّ المَوْتَ مَا أَخْطَأَ الفَتَى
لَكَالطِّوَلِ المُرْخَى وَثِنْيَاهُ فِي اليَدِ

فأين المفرّ؟ وأين الملاذ؟ وأين المعاذ؟ والمنيّة والأعمار مشدودة بلجام وخطام مُحكمَيْن إلى قبضة المنيّة التي لا ترحم؟ ولطالما بقي في العمر بقية أرخت الزمام يد المنية، فإذا انتهى رصيد العمر شدّته، فتوقّفت الخطى ورُفعت الأقلام وجفّت الصحف. وقد صوّر المتنبي لنا المنية وهي تُرخي حبالها لأجل لم يئن، وموعد لم يحن، ولو كان صاحبه وسط المهالك والمعارك؛ فقال في سيف الدولة:
وَقَفْتَ وَمَا فِي المَوْتِ شَكُّ لِواقِفٍ
كأَنَّكَ فِي جَفْنِ الرَّدَى وَهُوَ نَائِمٌ

يا للروعة، فعادة الإنسان إذا مرّ بجانب وحش نائم أن يخفّ خطوته، ويكبت صوت أنفاسه؛ كي لا يوقظه ويوقظ معه شروره، إلا أن سيف الدولة يدوس في جفون وحش المنيّة، وهي تغضّ عنه طرفها، وتُرخي له حبلها، وتتعامى عنه وتبطش بسواه، فلا نامت أعين الجبناء.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

عدسة أبي العتاهية

05 يوليو 2020

ليالي النابغة

28 يونيو 2020

جنّة أبي تمّام

21 يونيو 2020

أبو أُذينة اللخميّ

14 يونيو 2020

عدسةُ ابن خفاجة

07 يونيو 2020

الشاعر الرحّالة

24 مايو 2020