الثلاثاء 16 ذو القعدة / 07 يوليو 2020
03:14 ص بتوقيت الدوحة

فكّر كيف تستعدّ للامتحان

فكّر كيف تستعدّ للامتحان
فكّر كيف تستعدّ للامتحان
«استعد لتحدي» اقتراب الامتحانات، خاصة في ظل هذه الظروف التي تتطلّب من الطلاب الاستعداد بطريقة مختلفة هذه السنة مع ظروف جائحة «كورونا»، ومن المعروف عند اقتراب الامتحان يزداد القلق والخوف، والذي يجب التعامل معه بالقوة والتخلّص منه بتدريب النفس على التفكير بالتفوق والنجاح، بالإضافة إلى تكثيف جانب المراجعة والاستذكار عن بُعد؛ فهذه عوامل تساعد على التخلص تدريجياً من القلق الطبيعي.
«استعد نفسياً» للتفوق، وذلك بعدم جلد الذات، ومعنى ذلك لا تحطّم نفسك كثيراً وتضع مرض «كورونا» عائقاً، والتعليم عن بُعد عائقاً، والخوف من الذهاب إلى الاختبار عائقاً؛ ولكن فكّر في أنك بحاجة للتفوق والنجاح لمستقبلك وللذهاب للجامعة التي تريدها، وتذكّر أن الأمور ستكون ميسّرة هذا العام بإذن الله، وستراعي الوزارة ظروف الطلاب مع هذه الجائحة، المهم عزيزي الطالب اضبط نفسيتك بالتفاؤل.
«استعد بقوة» المراجعة والاستذكار؛ فهناك العديد من الطرق المساعدة، منها الخرائط الذهنية التي تختصر لك كتباً بأكملها، وذلك عن طريق تفريع المعلومات إلى كلمات مختصرة وصور ترسمها، والأفضل أن تتعلّم الطريقة من خلال مقاطع «يوتيوب»، وأيضاً هناك طريقة التخطيط للانتهاء من المواد الصعبة إلى السهلة أو الفصول المهمة، بالإضافة إلى طريقة الاستذكار الجماعي عن طريق التطبيقات عن بُعد مع الأصدقاء.
«استعد بالابتعاد» عن التفكير السلبي المدمّر، وأعطِ نفسك الفرصة بأن تفكّر بشكل إيجابي، وتذكّر نجاحاتك السابقة، وارسم الصورة المميزة لنفسك في المستقبل إذا تفوّقت، ولا تنسَ أن تبتعد عن كلام الناس المُحبِط، واجتهد لأن الآخرين لن يختبروا بدلاً منك، بل اجتهادك سيكون لنفسك أنت، ونجاحك لك أنت، ومستقبلك سترسمه أنت. إذا خطّطت وذاكرت بشكل صحيح، ستصل للنجاح والتفوق الذي تطمح إليه.
«استعد بالتفاؤل» والدعاء والتوكل على الله جلّ وعلا، واطلب -عزيزي الشاب- من والديك أن يدعوا لك دائماً بالنجاح، ولكن من دون تقصير منك في المذاكرة الجيدة المستمرة، واستغلال الوقت بشكل صحيح وتقسيمه حسب ارتياحك، مثلاً اختيار رأس الساعة والمذاكرة لمدة خمس وأربعين دقيقة، ثم تأخذ وقتاً للراحة، أو اختيار أوقات بعد الصلاة للاستذكار. المهم على قدر استعدادك النفسي والاستذكاري ستكون نتيجتك الإيجابية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

فكّر كيف تُلقي خطاباً

01 يوليو 2020

فكّر كيف تجرّب؟

24 يونيو 2020

فكّر كيف تستغلّ صيفك

17 يونيو 2020

فكر كيف تتوازن؟

10 يونيو 2020

فكّر كيف ترتقي

03 يونيو 2020