السبت 18 ذو الحجة / 08 أغسطس 2020
06:28 ص بتوقيت الدوحة

«الرعاية» تدعو إلى تطعيم الأطفال وفق الجداول المحددة دون تأجيل

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 26 مايو 2020
«الرعاية» تدعو إلى تطعيم الأطفال وفق الجداول المحددة دون تأجيل
«الرعاية» تدعو إلى تطعيم الأطفال وفق الجداول المحددة دون تأجيل
وجهت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، نصائح لتوعية المجتمع بمدى أهمية التطعيمات والالتزام بها. وتأتي هذه النصائح بمناسبة الاحتفال بالأسبوع العالمي للتحصين، والذي يؤكد على فوائد وأهمية التطعيمات للأفراد والمجتمعات حول العالم.

وأكد الدكتور فهد شيخان استشاري طب المجتمع والأمراض المعدية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن المؤسسة توفر أعلى مستوى من الرعاية لجعل الخدمات العلاجية والوقائية في متناول الجميع بمختلف العيادات في المراكز الصحية المنتشرة في أنحاء الدولة.

وقال: «بالرغم من وجود جائحة فيروس كورونا «كوفيد - 19»، فإنه من الضروري تلقي الأطفال للتطعيمات وفق الجدول المحدد وبدون تأجيل، محذراً من أن عدم الالتزام بأخذ التطعيمات سوف يؤدي إلى تفشي أمراض تشكل تهديداً للصحة العامة».

وأوضح أن التطعيم مستحضر بيولوجي يعمل على تقوية المناعة ضد مرض معدي معين، وأن التطعيم يحتوي عادةً على عامل يشبه الميكروب المسبب للمرض، لافتاً إلى أنه غالباً ما يكون مصنوعاً من أشكال مقتولة أو ضعيفة من الميكروب، أو سمومه أو أحد بروتيناته، ويحفز هذا الميكروب المعدل بيولوجياً جهاز المناعة في الجسم من خلال التعرف عليه، ويسعى إلى مهاجمته، وتذكره، حيث يتمكن الجهاز المناعي من التعرف على الميكروبات بسهولة أكثر وتدميرها.
وأكد أن التطعيمات فعالة جداً في الوقاية من الأمراض، وأنها تمنع ما بين 2-3 مليون حالة وفاة سنوياً على مستوى العالم، منوهاً في هذا السياق بانخفاض الوفيات بالحصبة عالمياً بنسبة 84 % في السنوات الأخيرة.
وأوضح أن التطعيم آمن جداً يشكل حماية للأجيال المقبلة، وأن قطر أصبحت خالية من شلل الأطفال منذ التسعينيات من القرن الماضي، لافتاً إلى انتشار فيروس كورونا «كوفيد - 19» في أنحاء العالم لغياب التطعيم أو التحصين الخاص بالتعامل معه.
وقال د. فهد: «إن التطعيم يعطى لجميع الأعمار بشكل عام، وأن الأطفال يتلقون جرعاتهم حسب جدول التطعيم الوطني الذي يبدأ منذ الولادة، ويستمر حتى بعد دخول المدرسة»، لافتاً إلى أن جدول التطعيمات تتم مراجعته من قبل لجنة مشتركة طبية تقوم بإدخال التعديلات عليها حسب ما ينصح به عالمياً.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.