الإثنين 15 ذو القعدة / 06 يوليو 2020
10:28 م بتوقيت الدوحة

موعد صلاة عيد الفطر في قطر لعام 1441هـ

الدوحة - سامح صادق

الأحد، 24 مايو 2020
صلاة العيد بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب- صورة أرشيفية
صلاة العيد بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب- صورة أرشيفية
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فضيلة الشيخ د.ثقيل بن ساير الشمري سيكون إمام و خطيب صلاة العيد للعام 1441هـ، بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب.

وأكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على أن الحضور يقتصر على أئمة ومؤذني الجامع والعاملين به فقط وأن الخطبة ستنقل على وسائل الإعلام المحلية وشددت على عدم جواز الاقتداء بالإمام في الصلاة المنقولة عبر وسائل الإعلام.

علماء يوضحون كيفية صلاة العيد في البيوت 

وقالت الوزارة، في بيان قبل أيام، " تأسيسا على البيان السابق الصادر من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتاريخ 22 أبريل 2020م والذي تم العمل به تعزيزا للإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار جائحة كورونا (كوفيد- 19) بشأن استمرار إغلاق المساجد وإيقاف صلوات الجماعة بفروضها الخمسة وصلاة الجمعة إلى حين توفر شرط الأمان والطمأنينة للمصلين، فإننا نؤكد على أن القرار ينطبق أيضا على صلاة عيد الفطر لعام 1441هـ، وسيستمر القرار أيضا بإغلاق المساجد وإيقاف صلوات الجماعة بفروضها الخمسة وصلاة الجمعة حتى إشعار آخر".

وعلى المواطنين والمقيمين في دولة قطر الالتزام بالاجراءات الوقائية التي فرضتها الدولة وأداء صلاة العيد في المنازل من بعد طلوع الشمس قيد رمح، أي بعد الشروق بربع ساعة إلى قبيل الزوال وتبدأ تكبيرات العيد من بعد صلاة الفجر حتى الساعة الخامسة صباحا بتوقيت الدوحة موعد صلاة العيد (الشروق 4:45 ص).

كيف تؤدي صلاة العيد في المنزل؟

* الغسل والتطيب: البس أحسن ثيابك قبل التوجه إلى مصلاك

* أكل تمرات وترا اقتداءا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم.
   
* الجلوس في المصلى والتكبير حتى دخول وقت الصلاة.

*صلاة العيد ركعتان بنفس الصفة المعهودة عن النبي صلى الله عليه وسلم إما جماعة مع أهل بيتك أو منفردا فيُصلي ركعتين يكبّر في الأولى ست تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، وفي الثانية خمساً غير تكبيرة الرفع، ويقرأ الفاتحة وما تيسّر من القرآن جهراً، والسُّنّة قراءة سورتي (الأعلى) و(الغاشية).

*إذا انتهيت من الصلاة فليس هناك خطبة للعيد لمن صلى في بيته.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.