السبت 18 ذو الحجة / 08 أغسطس 2020
05:28 م بتوقيت الدوحة

وكيل وزارة التعليم:

توفير كمامات وقفازات وأدوات تعقيم في جميع مقار اختبارات "الثانوية".. وهذا موعد انطلاق العام الدراسي الجديد

الدوحة - قنا

الخميس، 14 مايو 2020
سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي
سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي
أكد سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي أن عملية التعلم عن بعد تسير بصورة طيبة وفق الخطط المرسومة لها، مشيرا إلى وجود تجاوب كبير من الطلبة وأولياء أمورهم، "وقد لمسنا ذلك من خلال مؤشرات التغذية الراجعة المتمثلة في أداء الواجبات والتقييمات اليومية والأسبوعية، وعدد الدروس المصورة وعدد المشاهدات وغيرها من المؤشرات".
وأوضح سعادته بهذا الخصوص أن الإحصاءات تشير إلى أن إجمالي عدد الدروس المصورة تجاوز 23.500 درس مصور، منها حوالي 2.500 درس مصور للتعليم العام، وقرابة 1.200 درس مصور للمدارس التخصصية، وحوالي 20 ألف درس مصور للتربية الخاصة ومدارس الدمج.
وقال سعادة الدكتور النعيمي، في حديث خاص لوكالة الأنباء القطرية "قنا" إن استعدادات وزارة التعليم والتعليم العالي لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني لطلبة المدارس (النهارية وتعليم الكبار) - الشهادة الثانوية العامة - للعام الدراسي 2019 / 2020 تمضي بصورة طيبة، لافتا إلى أن الاختبارات ستبدأ في الأول من يونيو المقبل، وتستمر لمدة أسبوعين، بحيث تنتهي في الثالث عشر من الشهر ذاته، علما بأنه تم تخصيص يوم /الأربعاء/ الموافق الثالث من شهر يونيو لاختبار المادة الاختيارية المدرسية وهي (إدارة أعمال - الفنون - اللغة الألمانية - اللغة الفرنسية - اللغة اليابانية - تكنولوجيا المعلومات).
وقال سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي، في حديثه لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، إن 11.476 طالبا وطالبة سيؤدون الشهادة الثانوية هذا العام، موزعين على 149 مقرا، لافتا إلى أنه تم التخطيط لتخصيص حوالي 6.100 موظف للعمل كملاحظين وفي لجان السير، موضحا أن التصحيح سيتم وفق جدول الاختبارات المعلن عنه، والإعلان عن النتائج من خلال موقع الوزارة بعد اعتمادها من قبل سعادة وزير التعليم والتعليم العالي.. كما سيتم استلام الشهادات في المدارس للطلبة، وكذا إخطارهم بموعد الاستلام برسالة نصية.
ونوه إلى أن وزارة التعليم والتعليم العالي عملت بالتنسيق مع كل من وزارة الصحة وجهات أخرى بالدولة لضمان إجراء الامتحانات في ظروف آمنة، كما راعت الوزارة أن تكون الاختبارات ملائمة من حيث المحتوى، وقامت إدارة تقييم الطلبة بعدد من الإجراءات لتنفيذ الاختبارات في ظل هذه الظروف تتمثل بتوزيع الطلبة بحد أقصى 8 طلاب في الفصل، و40 طالبا في الصالة الرياضية الكبيرة وعلى بعد مسافة قد تصل إلى 4 أمتار، وذلك لضمان عدم حدوث تكدس في قاعات الاختبارات.
كما سيتم توفير كمامات وقفازات وأدوات تعقيم في جميع مقار الاختبارات، ومقار تقدير الدرجات والكنترول وقياس درجات الحرارة.. وكشف عن أنه قد تم إعداد دليل الصحة والسلامة لتنفيذ اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي، وكذلك إعداد خطة توعية لجميع الفئات المشاركة في تنفيذ الاختبارات، بالإضافة إلى تغيير موعد الاختبار ليبدأ من الساعة 9 صباحا، حتى يتم التأكد من تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية المطلوبة.
كما كشف عن أنه قد تم نقل مبنيي تقدير الدرجات وكنترول الشهادة الثانوية إلى مبنيين أكبر، لضمان عدم حدوث تكدس أثناء عملية التصحيح، وتوزيع أعضاء لجان التصحيح والكنترول في قاعات تم مراعاة جميع إجراءات السلامة والتباعد المطلوب فيها.
وردا على سؤال بشأن ما إذا كانت جائحة /كورونا/ ستؤثر في انطلاقة العام الدراسي القادم في موعده، شدد سعادة الدكتور النعيمي على أن جائحة /كورونا/ لن تؤثر في انطلاق أو بدء العام الدراسي الجديد، لأنها لم تؤثر في سير العملية التعليمية والتربوية حتى الآن، مؤكدا أن العام الدراسي الجديد سيبدأ في موعده وفق التقويم المدرسي المعلن، مضيفا في هذا السياق "نحن متفائلون ومطمئنون للجهود التي اتخذتها حكومتنا الرشيدة في مكافحة تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) والتي كانت وما زالت مثار إعجاب على المستوى الدولي".
وحول عملية اختيار المعلمين الجدد وسد الشواغر في ظل هذه الجائحة، قال سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي، في حديثه لوكالة الأنباء القطرية /قنا/،" نحن متفائلون بأن الأزمة لن تدوم طويلا.. ومهما يكن من أمر، فلدينا العديد من الفرص والخيارات، وقد وضعنا عدة سيناريوهات في هذا الشأن تضمن لنا سير العملية التعليمية والتربوية دون أي عائق، وسيتم شد الشواغر من خلال تعيين خريجي الجامعات في دولة قطر، وكذلك استقدام المعلمين من الخارج لبعض التخصصات، وسيتم اختبارهم وإجراء المقابلات اللازمة عن بعد".
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.