الجمعة 24 ذو الحجة / 14 أغسطس 2020
07:40 ص بتوقيت الدوحة

صندوق الزكاة يعلن مقدار زكاة الفطر لموسم رمضان 1441هـ

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 12 مايو 2020
. - زكاة الفطر (الإنترنت)
. - زكاة الفطر (الإنترنت)
دعا صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجمهور الكريم إلى المبادرة بإخراج زكاة فطرهم ومن يعولون في موعدها، منبهاً إلى أنها فريضة على المسلم ذكراً كان أم أنثى، كبيراً أم صغيراً.

جاء ذلك في بيان أصدره الصندوق، وحدد فيه مقدار زكاة الفطر للموسم الرمضاني 1441هـ الحالي بما يعادل (15) ريالاً قطرياً، وأنه يتعيَّنُ إخراجها قبل صلاة عيد الفطر بوقت كافٍ حتى يتمكن الصندوق من إيصالها إلى مستحقيها من الفقراء.

ونوَّه الصندوق على أن الأصل في زكاة الفطر إخراجها طعاماً من غالب قوت الناس وهو الأرز، ومقدارها بالصاع النبوي 2.5 كم، مع جواز إخراجها نقداً بقيمة (15) ريالاً قطرياً كما ذكر سابقاً، وصندوق الزكاة يستلم قيمة زكاة الفطر من الجمهور الكريم نقداً ويقوم بتوزيعها على المستحقين لها عيناً تطبيقاً للسنة النبوية المطهرة.

وأشار البيان إلى مشروعية زكاة الفطر، وأنها ثابتة في الكتاب بقول الحق عز وجل: (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)، وفي السنة ومنها ما رواه عبدالله بن عمر - رضي الله عنهما- قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر، صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين).

وأوضح البيان الحكمة من مشروعية هذه الزكاة والمتمثلة بما رواه ابن عباس - رضي الله عنهما - أنه قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين).

ويتمكن الراغبون بإخراج زكاة الفطر عبر مكتب التحصيل الرئيسي الكائن بالدور الأرضي بمبنى الصندوق الواقع بشارع سلوى، تقاطع سوق الخميس والجمعة ومكاتب ونقاط التحصيل التابعة للصندوق والمنتشرة في أنحاء البلاد والتي يُراعى فيها -وفقاً لبيان سابق للصندوق - قواعد التباعد الاجتماعي الآمن واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فايروس كوفيد 19.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.