السبت 18 ذو الحجة / 08 أغسطس 2020
05:54 ص بتوقيت الدوحة

وزارة الصحة العامة تطلق مراكز مسح من المركبات لإجراء استبيان مجتمعي لمعرفة كيفية انتقال عدوى كورونا

الدوحة- قنا

الخميس، 07 مايو 2020
وزارة الصحة العامة تطلق مراكز مسح من المركبات لإجراء استبيان مجتمعي لمعرفة كيفية انتقال عدوى كورونا
وزارة الصحة العامة تطلق مراكز مسح من المركبات لإجراء استبيان مجتمعي لمعرفة كيفية انتقال عدوى كورونا
 أطلقت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وخدمة الإسعاف التابعة لمؤسسة حمد الطبية ومختبرات مؤسسة حمد الطبية وجامعة قطر مراكز مسح من المركبات بهدف إجراء استبيان مجتمعي لمعرفة كيفية انتقال فيروس (كوفيد-19).
وتم إجراء المسح من المركبات في ثلاثة مراكز صحية تابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وذلك في إطار الجهود الوطنية لمواجهة جائحة (كوفيد-19).
وهدفت هذه الخدمة إلى إجراء استبيان مجتمعي لمعرفة المزيد حول كيفية انتقال العدوى ضمن المجتمع وحالات الإصابة التي لا تظهر عليها أعراض المرض، وذلك بهدف المساعدة في اتخاذ القرارات والتوجيهات المناسبة.
وقالت سعادة الدكتورة حنان الكواري وزيرة الصحة العامة "نستمر في البحث باستمرار عن طرق جديدة للكشف عن الحالات التي لم يتم اكتشافها بعد في المجتمع حتى نساعد في الحد من انتشار مرض (كوفيد-19) وتوفير الرعاية والدعم المناسبين للأشخاص الذين يحملون الفيروس ولكن لا تظهر عليهم أي أعراض".
وأشارت إلى أنه تم استخدام خدمة المسح من المركبات بنجاح في الماضي، داعية كل من تلقى رسالة نصية قصيرة إلى المشاركة وإجراء الفحص .. مؤكدة أن هذا الاستبيان يهدف إلى العمل على فهم انتقال الفيروس في المجتمع بشكل أفضل وبالتالي تكييف استجاباتنا للنتائج العلمية.
وقامت مراكز المسح بفحص 2500 شخص في ثلاثة مراكز صحية تابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية هي مراكز الثمامة والوعب ولعبيب بإشراف طواقم من مؤسسة الرعاية الأولية ومؤسسة حمد الطبية ومتطوعين من جامعة قطر.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الخدمة لم تتوفر للجمهور، واقتصرت فقط على من استوفوا معايير الاستبيان الوطني، حيث أجري الفحص فقط للحالات التي وصلتها الدعوة.
وقد تم فحص الأشخاص الذين تمت إحالتهم لمراكز المسح في مركباتهم ولم يدخلوا مبنى المركز الصحي، حيث طرحت عليهم بعض الأسئلة لأهداف بحثية، ثم تمت عملية المسح من قبل الطواقم الطبية المدربة باستخدام عود قطني يتم إدخاله في الأنف، بعدها تم نقل العينة لمختبر مؤسسة حمد الطبية لإجراء التحاليل اللازمة.
وبعد عملية إجراء المسح من المركبة في هذه المراكز المحددة، سيتلقى المراجعون نتيجة الفحص هاتفيا في أسرع وقت ممكن وذلك من قبل وزارة الصحة العامة.
كما يشار إلى أن الأفراد الذين تلقوا دعوة لإجراء الفحص ليسوا حالات مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا (كوفيد-19).
وذكرت مؤسسة الرعاية الأولية انه سيتم الاستمرار في العمل والتنسيق مع الجهات المعنية الرئيسية من كافة القطاعات لتحديد المتطلبات الرئيسية بهدف توفير هذه الخدمات في المستقبل.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.