الأربعاء 12 صفر / 30 سبتمبر 2020
12:31 م بتوقيت الدوحة

القطاع الصحي في قطر يطلق برنامجا للمعالجة الاستباقية "عن بعد" لمرضى السكري

الدوحة- قنا

الخميس، 16 أبريل 2020
القطاع الصحي في قطر يطلق برنامجا للمعالجة الاستباقية "عن بعد" لمرضى السكري
القطاع الصحي في قطر يطلق برنامجا للمعالجة الاستباقية "عن بعد" لمرضى السكري
 أطلقت وزارة الصحة العامة والمعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض بمؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية برنامجا يهدف إلى مواصلة تقديم الرعاية الصحية التي يحتاجها مرضى السكري، إضافة إلى تقديم المعالجة الطبية الاستباقية لهؤلاء المرضى كجزء من الاستراتيجية الوقائية الرامية إلى تقليل فرص تعرض مرضى السكري للمضاعفات المرضية الشديدة المرتبطة بعدوى فيروس كورونا (كوفيد-19).
وأكدت الوزارة في بيان صحفي، أن هذه الخطوة تأتي في ظل الجهود المكثفة التي يبذلها القطاع الصحي في دولة قطر في مواجهة فيروس كورونا.
وتم تصميم هذا البرنامج، الذي أطلق عليه اسم /كورونا (كوفيد 19) والسكري/، بحيث يتضمن مسارات علاجية متعددة، ويقوم الأطباء من خلال عيادات افتراضية بمعاينة المرضى "عن بعد"، وتقديم المشورة الطبية لمرضى السكري من الفئتين الأولى والثانية وإرشادات متعلقة بالتدابير الوقائية التي يتعين على هؤلاء المرضى اتخاذها في ظل انتشار فيروس كورونا.
وفي هذا الإطار أشار البروفيسور عبدالبديع أبو سمرة الرئيس المشارك للجنة الوطنية للسكري ورئيس المعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض إلى أن المناعة لدى مرضى السكري تكون أقل منها لدى الأصحاء، لذلك يجب عليهم اتخاذ المزيد من الاحتياطات والتدابير الوقائية لحماية أنفسهم من الإصابة بعدوى فيروس كورونا (كوفيد 19).
وأكد على ضرورة العمل على التقليل من فرص تعرض مرضى السكري للمضاعفات المرضية الشديدة المرتبطة بهذه العدوى وذلك من خلال خطط الوقاية والعلاج الاستباقية.
وقال البروفيسور أبوسمرة، إن القطاع الصحي في الدولة يقوم من خلال برنامج /كورونا (كوفيد 19) والسكري/ بتقديم الرعاية الصحية الأساسية اللازمة لكافة مرضى السكري في ظل جائحة كورونا مع إعطاء الأولوية بصورة استباقية للمرضى الذين لا تكون مستويات سكر الدم لديهم تحت السيطرة والمرضى ذوي المخاطر المتعددة المعرضين للإصابة بالمضاعفات المرضية الشديدة المترتبة على العدوى بالأمراض الفيروسية.
بدوره أشار البروفيسور شاهراد طاهري رئيس اللجنة الوطنية لأبحاث السكري وأستاذ الطب الباطني في كلية /وايل كورنيل/ للطب بقطر إلى أن برنامج /كورونا (كوفيد 19) والسكري/ ذو طبيعة علاجية وقائية واستباقية ويعمل على توعية المرضى ومساعدتهم على الوصول مباشرة إلى الفرق الطبية المتخصصة التي تقدم لهم الرعاية التي يحتاجونها.
وقال، إن المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة غير الانتقالية مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرضية شديدة في حال أصيبوا بفيروس كورونا (كوفيد 19)، لذلك سيتم التواصل مع مرضى السكري من الفئتين الأولى والثانية ممن تتم معالجتهم بالإنسولين مع مراعاة إعطاء الأولوية للمرضى الذين لا تكون مستويات سكر الدم لديهم تحت السيطرة ليتسنى إجراء التعديلات اللازمة على الأدوية المضادة للسكري التي يتعاطونها، إضافة إلى إرشادهم إلى كيفية الحصول على النصح والمشورة والدعم حول التعامل مع المرض وذلك عبر الموقع الإلكتروني المخصص لهذه الغاية على شبكة الإنترنت.
ولفت إلى أن هناك حرصا على أن يتمكن أكبر عدد ممكن من المرضى من تحقيق التحكم بمستويات سكر الدم لديهم علاوة على وضع مستويات ضغط الدم والكولسترول أيضا تحت السيطرة.
من جانبه، قال الدكتور محمود زرعي استشاري أول ورئيس قسم الغدد الصماء والسكري والأيض بمؤسسة حمد الطبية، إن وزارة الصحة العامة، ومؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية يعملون جنبا إلى جنب من أجل تحديد المرضى ذوي المخاطر العالية والمتعددة المعرضين للإصابة بالمضاعفات المرضية الشديدة المترتبة على مرض السكري.
وأوضح أنه يتم إعداد قواعد بيانات بهؤلاء المرضى من خلال مراجعة ملفاتهم الطبية لتقوم الفرق الطبية المتخصصة واختصاصيو التثقيف الصحي للسكري بالتواصل معهم عبر مكالمات بالفيديو أو مكالمات هاتفية لإجراء المعاينات والاستشارات الطبية والصحية عن بعد.
من جهتها أفادت الدكتورة سامية العبدالله المدير التنفيذي لإدارة التشغيل واستشاري أول في طب الأسرة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بأن الفرق الطبية المتخصصة أصبحت جاهزة لتقديم الدعم للمرضى عبر البرنامج الجديد.
وقالت إن الفرق متعددة التخصصات الطبية من أطباء أسرة وكوادر تمريضية واختصاصي تغذية علاجية واختصاصيي تثقيف صحي على أهبة الاستعداد لتقديم الدعم والرعاية لمرضى السكري خلال جائحة كورونا (كوفيد 19)، كما تم إعداد المسارات العلاجية المتكاملة والربط بين أطباء كل من مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومرضى السكري وذلك كجزء من الالتزام بتقديم الدعم المتواصل لهؤلاء المرضى خاصة الذين يكونون بحاجة لعناية خاصة منهم.
ويمكن لمرضى السكري توجيه ما لديهم من استفسارات حول أثر العدوى بفيروس كورونا (كوفيد 19) إلى الفريق الطبي المختص عن طريق الاتصال على الخط الساخن للسكري (16099 الخيار رقم 4) حيث يقوم الفريق المشرف على هذا الخط الساخن بتزويد مرضى السكري والقائمين على رعايتهم بالمشورة الطبية والمعلومات الضرورية المرتبطة بمرض السكري وعلاقته بفيروس كورونا (كوفيد 19).
ودعت وزارة الصحة العامة، إلى زيارة الصفحة الالكترونية المخصصة لهذه الغاية من خلال الرابط http://diabetes.hamad.qa للمزيد من المعلومات حول مرض السكري وكيفية الوصول إلى الإرشادات الخاصة بالتدابير الوقائية لمرضى السكري (من الفئتين 1 و 2) من فيروس كورونا (كوفيد 19).
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.