الجمعة 06 شوال / 29 مايو 2020
07:16 ص بتوقيت الدوحة

إجراءات الدولة تضبط إيقاع الأسعار قبل حلول رمضان

الدوحة - العرب

السبت، 04 أبريل 2020
إجراءات الدولة تضبط إيقاع الأسعار قبل حلول رمضان
إجراءات الدولة تضبط إيقاع الأسعار قبل حلول رمضان
ساهمت الإجراءات المتسارعة التي تبنتها وزارة التجارة والصناعة خلال الأيام القليلة الماضية، في ضبط إيقاع أسعار السلع الأساسية في الأسواق، فيما تتأهب الأخيرة لاستقبال شهر رمضان المبارك. ويتصادف حلول الشهر الفضيل هذا العام، مع تعرّض البلاد والعالم برمته لمحنة انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19»، الأمر الذي ساهم في تعطيل نشاط الملاحة والتجارة العالمية، وتمخض عنه انقطاع في سلسلة التوريد التقليدية.
على أن دولة قطر، وبفضل الإجراءات المتبناة في أعقاب تعرضها للحصار الجائر منذ نحو 3 سنوات، فقد تمكنت من بناء مخزون استراتيجي من السلع الأساسية وغير الأساسية، ما ساهم في وفرة المعروض في الأسواق، وبالتالي ثبات أسعار المنتجات عموماً، أو تلك التي يستخدمها المواطن والمقيم بكثرة خلال شهر رمضان على وجه الخصوص.
وقد شرعت الأسواق والمراكز التجارية الكبرى في عرض المنتجات اللازمة للشهر الفضيل، حيث أظهرت جولة قصيرة لصحيفة «العرب» في هذه المواقع، استقراراً في أسعارها مقارنة بالسنوات الماضية.
وقد أكد مسؤولون وتجار طيلة الأيام الماضية، على عدم حاجة المستهلكين للتهافت على شراء السلع، وذلك نظراً لوفرتها بما يفيض عن حاجة الأسواق لها.
الإجراءات
ومن بين أبرز الإجراءات المتبناة من قبل وزارة التجارة والصناعة خلال الأيام القليلة الماضية، وضع حدّ أعلى لأسعار بيع الخضار والفواكه والأسماك والمأكولات البحرية، بالتزامن مع تشديد رقابتها وجولاتها التفتيشية على الأسواق، وذلك للتأكد من امتثال التجار لضوابط قوائم الأسعار.
وللتأكد من عدم ارتفاع أسعار الكمامات والمعمقات، وذلك بفعل الطلب الكبير عليها لأغراض استعمالها لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، فقد أعلنت الوزارة أيضاً عن وصول أول شحنة من الكمامات والمعقمات الطبية، والتي بدأ توزيعها عبر منافذ شركة الميرة للمواد الاستهلاكية.
وقد أكدت الإجراءات المتخذة من قبل الوزارة تأثيرها على الأسواق، والتي أبدت ارتياحها لهذه الإجراءات الكفيلة ببثّ مزيد من رسائل الطمأنة للمستهلكين قبيل حلول شهر رمضان المبارك.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.