الأربعاء 11 شوال / 03 يونيو 2020
07:08 ص بتوقيت الدوحة

بغضّ النظر عما إذا كان يحقّ لهم الحصول على إجازة مرضية

«التنمية»: العمال المعزولون أو المحجورون يحصلون على أجرهم والبدلات

محمود مختار

الثلاثاء، 31 مارس 2020
«التنمية»: العمال المعزولون أو المحجورون يحصلون على أجرهم والبدلات
«التنمية»: العمال المعزولون أو المحجورون يحصلون على أجرهم والبدلات
أكدت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أن جميع العمال المعزولين أو المحجورين أو الذين يتلقون العلاج جراء انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19»، سيتلقّون أجرهم الأساسي والبدلات، بغضّ النظر عما إذا كان يحقّ لهم الحصول على إجازة مرضية، كما سيحصل العمال في القطاعات التي اتّبعت التعليمات الحكومية بوقف الخدمات على أجرهم الأساسي وبدلاتهم من صاحب العمل.
وذكرت الوزارة، في بيان حمل عنوان «صحتك والعمل ومعلومات أساسية للعمال»، نشرته عبر حسابها الخاص بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» مؤخراً، أنه في حالة ظهور أعراض على العمال مثل السعال أو الحمى أو صعوبة في التنفس، ينبغي عليهم الابتعاد عن الآخرين والاتصال على الفور بالخط الساخن بـ «كوفيد - 19» في قطر 16000، وفي حالة الطوارئ على العامل طلب سيارة إسعاف من خلال الاتصال بالرقم 999.
وأوضحت الوزارة أنه يتعيّن على العمال عزل أنفسهم والاتصال بالخط الساخن الخاص بـ «كوفيد - 19» 16000 في الحالات التالية: ظهور أي من أعراض «كوفيد - 19»، مثل السعال أو الحمى أو الصعوبة في التنفس، اتصالهم مع أي شخص ثبتت إصابته بـ «كوفيد - 19» حتى لو لم تظهر على هذا الشخص أي أعراض للمرض وقت الاتصال، عودتهم مؤخراً من بلد ينتشر فيه المرض على نطاق واسع.
وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن للسلطات الحكومية أن تعزل أحد العمال، في انتظار نتائج الاختبار، في حال الشك بإصابته بـ «كوفيد - 19» في حال ظهور أي من الأعراض أو في حال الاتصال مع أي شخص تبيّن أنه مصاب بـ «كوفيد - 19»، وفي حالة تبيّنت إصابة أحد العمال بـ «كوفيد - 19»، ذكرت الوزارة أنه سيتم حجر العمال الذين تبين بالاختبارات إصابتهم بـ «كوفيد - 19» في مراكز في منطقة مكينس، وستوفر لهم الرعاية الطبية الضرورية والغذاء والسكن بشكل مجاني.
وفيما يتعلق بالجهة المسؤولة عن ترتيب عزل أو حجر العمال في أماكن السكن المشتركة، أوضحت الوزارة أنه «يتولّى فريق طبي متخصص تابع لوزارة الصحة العامة، يعمل تحت إشراف اللجنة العليا لإدارة الأزمات، مسؤولية ترتيب علاج العمال في العزل والحجر الصحي، ولا يتحمل صاحب العمل مسؤولية ترتيب مسألة عزل أو حجر العمال».
كما بيّنت الوزارة أن العمال الذين ليس لديهم بطاقة إقامة صالحة سوف يتلقّون العلاج اللازم بشكل مجاني بغضّ النظر عن وضعهم.
وحول إمكانية أن يطلب من العمال أخذ الإجازة السنوية أو إجازة غير مدفوعة الأجر لتغطية الفترة التي لا يستطيعون فيها العمل، أو بسبب قيام الشركة بخفض خدماتها، فأكدت الوزارة أنه من المهم أن يتعاون الجميع خلال هذه الفترة للحدّ من الأضرار؛ وذلك لمصلحة الطرفين، آخذين بعين الاعتبار استمرار الأعمال التجارية والتوظيف على المدى الطويل؛ لذلك يمكن لأصحاب العمل والعمال أن يتفقوا بشكل متبادل على أن يأخذ العمال إجازة غير مدفوعة الأجر أو من إجازتهم السنوية في حال توقف العمل، ولم يطلب من العامل القيام بأي عمل؛ لكن يتوجب على أصحاب العمل أن يواصلوا تقديم جميع المزايا الأخرى بما في ذلك السكن والغذاء.
وأوضحت الوزارة طريقة تمديد التأشيرات أو التحقق من حالتها عبر الرابط الإلكتروني بموقع وزارة الداخلية، فيما يتم تجديد بطاقة الإقامة عبر «مطراش 2».
ولفتت الوزارة إلى أن جميع المعلومات الواردة تنطبق على العمال المنزليين المستخدمين في الأسر على حدّ سواء.
ودعت الوزارة العمال حال مواجهة أية مشكلة أو شكوى بشأن عملهم أو سكنهم خلال هذه الفترة الاتصال بالوزارة على رقم 16008، أو التواصل عبر بريدها الإلكتروني.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.