الجمعة 13 شوال / 05 يونيو 2020
03:03 ص بتوقيت الدوحة

المحافظة على المال العام تتطلب تحرك الأندية لتخفيض العقود حالياً

لاعبو دوري النجوم والمدربون صرفوا رواتب شهر مارس كاملة

معتصم عيدروس

الثلاثاء، 31 مارس 2020
لاعبو دوري النجوم والمدربون صرفوا رواتب شهر مارس كاملة
لاعبو دوري النجوم والمدربون صرفوا رواتب شهر مارس كاملة
يبدو أن الاتجاه لتخفيض مرتبات اللاعبين والمدربين قد أصبح الشغل الشاغل بالنسبة للأندية في كل أنحاء العالم، بقاراته كافة، حيث تعاني الأندية الآن من توقف المباريات، فظهرت المطالب بتخفيضها في ألمانيا وإيطاليا وإنجلترا وإسبانيا، وهي الدوريات الأكبر في العالم، بجانب الدوري الفرنسي، كما تواصلت المطالب بتوفير آلية لتخفيض رواتب اللاعبين في شرق آسيا، والتي وصلت مرحلة مطالبة الاتحاد الآسيوي بالتواصل مع الفيفا لتعديل لائحة أوضاع اللاعبين.
ولن يكون الدوري القطري بمعزل عن هذه المطالب، فكل نادٍ لديه 5 محترفين أجانب يصرفون مبالغ طائلة كمرتبات، في الوقت الذي سيكون فيه الدوري قد توقف لأكثر من شهر، بانتهاء التوقف الحالي الذي يستمر حتى 14 أبريل المقبل.
من جهتها فمؤسسة دوري نجوم قطر قامت بصرف رواتب اللاعبين المحترفين الأجانب لشهر مارس الحالي كاملة، في الوقت الذي لم يرد إليها أي شيء رسمي بخصوص التخفيض الذي يعتبر مرهوناً بموافقة اللاعب نفسه، في حين لم يصدر الاتحاد الدولي قراراً ملزماً بتخفيض الرواتب وترك الأمر بين الأندية واللاعبين. وهو ما يعني أن عقود اللاعبين ما زالت كما هي، بدون أن يطرأ عليها أي تغيير.
ومعلوم أن الأندية غير معنية بصرفها، حيث يعرف الجميع أن الرواتب وبعد تحديدها، ووفقاً للميزانية المرصودة لكل نادٍ، يتم تحويلها من وزارة الثقافة والرياضة إلى مؤسسة دوري نجوم قطر والتي تقوم بإيداعها في حسابات اللاعبين. ولكن هذا لا يمنع أن المحافظة على المال العام يجب أن تدفعها للعمل على تخفيض رواتب اللاعبين والمدربين، وذلك لن يكون إلا بأحد أمرين، الأول باتفاق عام عبر مجلس الأندية والذي يجب أن يعمل للوصول إلى آلية محددة يعرضها على اللاعبين، أو أن يقوم كل نادٍ بالتواصل مع لاعبيه بنفسه ويصل معهم إلى اتفاق حول هذا الأمر.
ومؤكد أن هذا الأمر يعني بشكل واضح المحترفين الذين يتقاضون مرتبات عالية، عكس اللاعبين المواطنين الذين يمتلكون عقوداً أقل بكثير، وفقاً لتقييم محدد وضعته مؤسسة دوري نجوم قطر.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.