الثلاثاء 06 شعبان / 31 مارس 2020
05:44 ص بتوقيت الدوحة

يبدأ أولى حلقاته اليوم

مسلسل «سراج» التعليمي يعزز عملية «التعليم عن بعد»

الدوحة - العرب

الأربعاء، 25 مارس 2020
مسلسل «سراج» التعليمي يعزز عملية «التعليم عن بعد»
مسلسل «سراج» التعليمي يعزز عملية «التعليم عن بعد»
أعلنت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عن إطلاق الموسم الثالث من مسلسل الرسوم المتحركة التلفزيوني ثلاثي الأبعاد «سراج» بالتزامن مع تعزيز عملية التعليم عن بعد.
ويتيح المسلسل الفرصة للأطفال في دولة قطر والعالم العربي للمشاركة في رحلة تعليمية ممتعة مليئة بالمرح والتعلم والاكتشاف، حيث يعتبر «سراج» برنامجاً تعليمياً ترفيهياً ثلاثي الأبعاد، مصمماً لتحفيز الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-8 سنوات على استكشاف اللغة العربية، وبناء مهارات القراءة والكتابة والحساب.
وتبدأ أولى الحلقات 15 من الموسم الجديد اليوم «الأربعاء»، وتغطي موضوعات متنوعة من العلوم والتاريخ والأخلاق والدين بطريقة شيقة جاذبة لعقول الأطفال الصغار، ويشارك في الحلقات الجديدة من «سراج» فريق جديد من ممثلي الأداء الصوتي، معظمهم قطريون. وقد تم ابتكار جميع الحلقات بما يتماشى مع برنامج البكالوريا الدولية.
ويستعرض الموسم الجديد من المسلسل محاولة بطلي المسلسل «راشد ونورة» للإجابة عن مجموعة من الأسئلة في غرفة الألعاب الخاصة بهم، ويدركان أنه من خلال الاستعانة بصديقهما «سراج»، واسع المعرفة، يمكنهم العثور على تلك الإجابات بمساعدة الأصدقاء الذين تعرفوا عليهم في المواسم السابقة، ومن خلال المشاركة في أنشطة إبداعية متنوعة.
في هذا السياق، تحدثت هيا الدوسري، معلمة في أكاديمية قطر – الدوحة، إحدى مدارس مؤسسة قطر، عن أهمية استخدام برنامج «سراج» في الحصص الدراسية، قائلة: «تكمن أهمية برنامج «سراج» بأنهُ يساعد الطلاب على تعلّم اللغة العربية بأسلوب ممتع ومفيد، حيث يعد البرنامج وسيلة مهمة ومحفزة لعملية التعلم، كما أنه يحاكي أنماط التعلم المختلفة منها التعلم البصري والسمعي».
وأضافت الدوسري: «يعد البرنامج مصدراً مهماً ورئيسياً، فهو يحقق الأهداف التعليمية، ويساعد الطلاب على التدرج في تعلم الحروف والكلمات، كما يصاحب البرنامج تطبيق إلكتروني لحل بعض التدريبات التي تحسن مهارات القراءة والكتابة لدى الطلاب وتراعي الفروق الفردية فيما بينهم».
وتابعت: «وفي ظل الوضع الراهن، يعد تفعيل التكنولوجيا جزءاً من العملية التعليمية، حيث يتم تطبيق البرنامج كوسيلة من الوسائل الرئيسية في تقديم الدروس عن بعد، كما يساهم البرنامج في تحديد أهداف التعلم وقياس مدى تحقيقها عند الطلاب».
كما تحدثت غنى خضر، ولية أمر لطالبة بأكاديمية قطر- الدوحة عن برنامج سراج، قائلة: «يساعد برنامج سراج الأطفال على تعلّم مفردات اللغة العربية وفهمها بطريقة ممتعة وشيقة لأنهم يتعرفون على معاني تلك المفردات من خلال السياق الكرتوني. كما أن تكرار المفردات في الحلقة يجعل الكلمات مألوفة لديهم مع الوقت».
وأضافت: «كذلك يحفز برنامج سراج الأطفال على تهجئة الكلمات وترديدها بسبب تكرار الشخصيات للكلمات بشكل هادئ، كما يستخدم وسائل فنية لإبراز الحرف الأبجدي الذي تتناوله الحلقة من خلال تلوينه بلون مميز، يمكّن الطفل من تمييزه سريعاً أياً كان موقعه في الكلمة، وفي أغلب الأوقات يرغب الأطفال في مشاهدة الحلقات أكثر من مرة، وكذلك إخوتهم الأصغر سناً لأنه مادة جاذبة وتفاعلية بالنسبة لهم».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.