الثلاثاء 21 ذو الحجة / 11 أغسطس 2020
12:33 م بتوقيت الدوحة

قلب الموازين على الغرافة في النهائي

الشمال يعانق التاريخ.. ويحافظ على درع دوري السلة

علاء الدين قريعة

الأحد، 15 مارس 2020
الشمال يعانق التاريخ.. ويحافظ على درع دوري السلة
الشمال يعانق التاريخ.. ويحافظ على درع دوري السلة
حافظ فريق الشمال على لقبه بطلاً لدوري كرة السلة، بتغلبه على فريق الغرافة بفارق 11 نقطة (81 - 70) في المباراة النهائية التي جمعتهما مساء أمس السبت، في صالة نادي الغرافة بغياب الجمهور. وحفلت المواجهة بالإثارة بين الجانبين وبقي الحسم مؤجلاً حتى آخر الأرباع، وعلى الرغم من إنهاء الغرافة الربع الأول لصالحه بنتيجة (20 - 16)، وتمكن الشمال من استعادة توازنه في الربع الثاني وتعادل الفريقان لأول مرة (23 - 23)، ثم تقدّم الشمال لأول مرة في المباراة بنتيجة (27 - 25) بتصويبة من مايكل حارس.
عاد علي حيدر وتألق مع الغرافة ونجح في قيادة الفريق لإنهاء الفترة الثانية لمصلحته بنتيجة (35 - 32)، وسجّل اللبناني على حيدر 15 نقطة على مدار الربعين الأول والثاني.
ونجح الشمال في الربع الثالث بتسجيل 17 نقطة مقابل 15 للغرافة، فتعادلا في البداية (43 - 43)، ثم تقدّم الشمال (45 - 43)، بتصويبة من أمير موجيك، وعاد الغرافة وتقدّم (47 - 45)، ثم أنهى الفترة بفارق نقطة وبنتيجة (50 - 49).
في الربع الأخير، كانت البداية قوية للشمال الذي نجح بتعديل النتيجة وسّع الفارق إلى 7 نقاط (57 - 50)، بعد حصوله على «تكنيكال فاول»، وزاد الدولي أمير موجيك الفارق ليطلب مدرب الغرافة قصي حاتم وقتاً مستقطعاً لتصحيح الأوضاع؛ ولكن الشمال رفع الفارق إلى 14 نقطة (64 - 50) بواسطة أمير موجيك والمحترف الأميركي مايكل شيف وسط أخطاء في «الريباوند» الدفاعي للغرافة الذي قلّص الفارق، إلا أن الشمال عاد وسجّل عبر محترفه اللبناني وائل عرقجي لتصبح النتيجة (68 - 53)، وتصاعد أداء الشمال بتميز وائل عرقجي في الهجوم السريع وموجيك ومايكل حارس، فيما كان الغرافة يقلّص عبر عبدالرحمن سعد ومحمد يوسف، ليبقى الشمال محافظاً على تقدمه وأنهى اللقاء بنتيجة (81 - 70).

نائب رئيس الشمال أكد عزم الفريق على الثنائية
ناصر عجلان: الإنجاز لم يأت من فراغ
أبدى ناصر عجلان الكعبي نائب رئيس نادي الشمال سعادته الكبيرة بتتويج فريقه بلقب بطولة الدوري للمرة الثانية في تاريخه، مثنياً على جهود جميع اللاعبين والجهاز الفني والإداري والطبي؛ لافتاً إلى أن النهائي كان قوياً بين الفريقين، واستحق الشمال الحصول على اللقب بجدارة بتميزه في جميع أرباع المباراة.
ونوّه الكعبي إلى أن فريقه تمكّن من إقصاء فريق العربي متصدر ترتيب الدوري قبل البلاي أوف في نصف النهائي، قبل أن يتغلب على الغرافة، وهذا دليل على أن سلة الشمال لم تحقق لقب الموسم الماضي من فراغ بل هو تأكيد على أن العمل كان كبيراً لتكون في واجهة السلة القطرية، مؤكداً أن التطلعات كبيرة في الاستمرار وجمع الثنائية وخطف لقب أغلى الكؤوس.

حسن حشاد: الدفاع كلمة السر
عبّر المغربي حسن حشاد -مدرب فريق الشمال- عن سعادته بتتويج فريقه باللقب، الذي وصفه بالتاريخي، وقال: «سعداء جداً بالتتويج باللقب للمرة الثانية، حيث إنه أمر جيد بالنسبة لنا الفوز بالبطولة، حيث إن البطولة كانت صعبة جداً وقوية، والمنافسة لم تكن سهلة، فضلاً عن أن نظام «البلاي أوف» تغيّر، ورغم ذلك، وفقنا في أن نبقى على قمة الدوري».
وأضاف حشاد: «كنا نعلم أن المباراة صعبة، ولن تُحسم إلا في الأوقات القاتلة، وهذا ما حصل بالفعل، وتمكّنا من المحافظة على التوازن الدفاعي، واللعب بتركيز عالٍ في الأوقات الحاسمة، ووفقنا من خارج القوس في عدة مناسبات حاسمة، وكذلك في الريباوند الدفاعي، والاستفادة من أخطاء لاعبي الغرافة، وبلا شك، فإن هذا اللقب سيكون حافزاً لنا في الاستحقاقات المقبلة، خاصة كأس الأمير».

أحمد المفتاح: اللقب الثاني حصيلة جهود مضنية
هنأ أحمد المفتاح، رئيس اتحاد كرة السلة، فريق الشمال لانتزاعه لقب الدوري هذا الموسم، لافتاً إلى أنه إنجاز مهم للجميع، وهو نتاج عمل كبير داخل أروقة كرة السلة في نادي الشمال، وليس من السهل النجاح والمحافظة على اللقب لموسم آخر. وأضاف المفتاح: لقد استحقوا التتويج باللقب، كما لا بد أن نثني على جهد نادي الغرافة في المنافسة بقوة على اللقب، ونجاحه في ذلك، مرده إلى العمل المضني داخل النادي. وأضاف: المباراة النهائية جاءت قوية من جانب الفريقين، وسيطرت الناحية التكتيكية على الأداء في معظم فتراتها، بدليل أنها لم تحسم إلا في لحظاتها الأخيرة، وغالباً في المباريات النهائية يطغى الحذر على الأداء، وكل فريق يؤدي بحذر نوعاً ما، ورغم ذلك شاهدنا مستويات جيدة ومتميزة من الفريقين، ونتيجة اللقاء كانت قريبة بين الفريقين، وهو الأمر الذي أعطى للمباراة إثارة حتى النهاية. وختم المفتاح: نتمنى التوفيق لجميع الفرق في بطولة كأس الأمير، وأن يقدموا مستويات جيدة تخدم كرة السلة القطرية، لا سيما أن الأندية استعدت بشكل جيد عطفاً على ما شاهدناه في آخر جولات الدوري.

أعجب باستراتيجية الشمال
علي المالكي: مستوى الدوري ارتفع
بارك علي المالكي أمين السر العام في اتحاد كرة السلة لفريق الشمال تتويجه بلقب الدوري للموسم الثاني على التوالي، مشيداً بالمستوى الفني الذي حفل به النهائي بين الفريقين اللذين استحقا الوصول إلى هذه المرحلة، مؤكداً إعجابه بالتحول الكبير في مسار المباراة لصالح الشمال في الربع الأخير وهذه الاستراتيجية التكتيكية المميزة، وأشار إلى أن النظام في الموسم الحالي تغير لعدة أسباب أهمها ضيق الوقت والاستحقاقات التي تنتظر المنتخب الوطني في تصفيات كأس آسيا، بجانب ضغط الروزنامة المحلية وانطلاق بطولة كأس الأمير التي سحبت قرعتها قبل أيام. وأبدى المالكي إعجابه بالمستوى الفني المرتفع للفرق في نسخة الدوري في الموسم الحالي، وظهور العديد من اللاعبين الموهوبين، فضلاً عن الاختيارات الموفقة من الأندية في المحترفين.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.