الأحد 11 شعبان / 05 أبريل 2020
12:55 ص بتوقيت الدوحة

4 نصائح تساعدك على التحكم في إشعارات هاتفك النقال

ترجمة- علاء عسقول

الإثنين، 24 فبراير 2020
كيف تسيطر على إشعارات هاتفك النقال؟ (تعبيرية)
كيف تسيطر على إشعارات هاتفك النقال؟ (تعبيرية)
الإشعارات هي طريقة رائعة لإبقائك مطلعاً على ما يدور حولك، فالأخبار العاجلة وأخبار الطقس وحركة المواصلات كلها معلومات تساعدك الإشعارات على معرفتها وقت حاجتك إليها. لكن غزارة الإشعارات على شاشتك يقلل تركيزك ويرهق بطاريتك.

وقدمت صحيفة "نيويوك تايمز" في تقرير لها "دليلاً" يساعدك على التعامل مع الإشعارات، خاصة أن هذا العام 2020 يبدو صاخباً بالأحداث التي ستلهب هاتفك المحمول بالإشعارات كما يذكر التقرير.

اتخذ قرارات مبكرة

بحسب التقرير فإن الخطوة الأولى للتقليل من فوضى الإشعارات، هي التعامل معها مبكراً. فعندما تقوم بتحميل تطبيق جديد، سيطلب منك منحه الإذن بإرسال الإشعارات وهنا "يمكنك أن تقول لا".

بعض التطبيقات تزودك بالمعلومات المهمة عبر الإشعارات وبعضها الآخر غرضه إزعاجك بالإعلانات والعروض وغيرها. فهي إذن عملية تحديد أولويات، وهي ليست حتمية، إذ دائماً ما يمكنك تفعيل الإشعارات أو إيقافها حسب رغبتك بزيارة قصيرة إلى إعدادت التطبيق أو اعدادات الاشعارات في جهازك.

تعرف على إعدادات هاتفك

في الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل "أندرويد" اضغط – باستمرار- على أيقونة التطبيق ليأخذك إلى صفحة المعلومات الخاصة به، وهناك تجد إعدادات الإشعارات حيث يمكنك تفعيلها أو إيقافها. أو يمكنك التحكم بكافة الإشعارات عن طريق الذهاب إلى الاعدادات واختيار "تطبيقات وإشعارات" (Apps & Notifications).

أما الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل "أي أو إس 13" فيمكنك الضغط على الزر الموجود في أعلى صفحة الإعدادات الخاصة بالتطبيق لتفعيل أو إيقاف الإشعارات. كما يمنحك النظام القدرة على التحكم بمكان ظهور الاشعارات على جهازك وفي حالة عدم رغبتك في مشاهدة اشعاراتك بالطريقة التقليدية، يمكنك تخصيصها للظهور في "مركز الاشعارات" الخاص بالنظام لتطلع عليها لاحقاً.

لا تنسى سطح المكتب

لا تقتصر الإشعارات على الهواتف الذكية فقد غزت الحواسيب المحمولة أيضاً، وأصبح من الطبيعي أن ترسل لك المواقع الإلكترونية وبرامج الحاسوب إشعارات، سواء كنت تستعمل "ويندوز" أو "ماك" أو "لينكس"، فكلها أصبحت تدعم هذه الخاصية.

للتحكم في الإشعارات في نظام "ويندوز" افتح الاعدادات “Settings” ثم اضغط خيار النظام “System”. أما نظام "ماك" فيمكنك التحكم في الاشعارات بفتح تفضيلات النظام “System Preferences” والبحث عن  التحكم بالاشعارات “Notifications controls”.

أما نظام "لينكس" فعلى المستخدمين مراجعة دليل الاستخدام "المخصص" الخاص بهم كما يورد التقرير.وتدعم أغلب المتصفحات إعدادات خاصة بالاشعارات أيضاً وما عليك إلا الذهاب إلى قائمة الإعدادات والبحث عن اعدادات الاشعارات لتتحكم بالمواقع التي يمكنها إرسال الاشعارات إليك.

فعّل "عدم الإزعاج"

بعض الأحيان تحتاج إلى وقت مستقطع بعيداً عن أي مشتتات، كالحاجة لغفوة مثلاً. وتوفر معظم أنظمة التشغيل خاصية عدم الإزعاج “Do Not Disturb mode” لهذه الأوقات.وهي خاصية تقلل أو تلغي تماماً الاشعارات ويمكن أن تختار تفعيلها تلقائيا في أوقات محددة من اليوم. ويوجد خاصية مماثلة في نظام تشغيل "ويندوز" تسمى "مساعد التركيز" أو “Focus Assist”.   
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.