الإثنين 12 شعبان / 06 أبريل 2020
03:22 م بتوقيت الدوحة

دفعة جديدة للعلاقات القطرية الروسية

كلمة العرب

الأربعاء، 19 فبراير 2020
دفعة جديدة للعلاقات القطرية الروسية
دفعة جديدة للعلاقات القطرية الروسية
تسير قطر وفق استراتيجية ثابتة، بترسيخ علاقاتها مع مختلف دول العالم. وقد يكون هناك تباين في المواقف القطرية مع موقف هذه العاصمة أو تلك، تجاه بعض الملفات والقضايا الإقليمية والدولية، لكن هذا الاختلاف لا يمنع من تعزيز التعاون المشترك، والذي يصبّ في النهاية لصالح الشعوب والاستقرار في المنطقة.
وتأتي زيارة سعادة السيد نيكولاي باتروشيف، سكرتير مجلس الأمن في روسيا الاتحادية الصديقة، والوفد المرافق، إلى الدوحة، لتكون حلقة جديدة من حلقات تعاون البلدين في العديد من المجالات، والاستفادة من إمكانات الجانبين لتعزيز أمن الخليج.
وقد استعرض حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في مكتبه، بالديوان الأميري، أمس، مع باتروشيف، تطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، لا سيما في المجال الأمني، فيما تناول اجتماع معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، مع الضيف الروسي، جهود البلدين في مجال مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن أن معاليه وسكرتير مجلس الأمن الروسي، شهدا التوقيع على مذكرة تفاهم في المجالات الأمنية بين حكومتي البلدين.
لقد سبق وتوجّه صاحب السمو إلى موسكو في زيارة رسمية يوم 26 مارس 2018، وكانت أول زيارة لزعيم دولة إلى موسكو بعد فوز الرئيس فلاديمير بوتن بولاية رئاسية جديدة، وأعطت تلك الزيارة دفعة لعلاقات الدوحة وموسكو؛ إذ بحثت سبل تعزيز وتنمية العلاقات في مختلف المجالات، لا سيما في الطاقة والاقتصاد والتجارة، وتبادل الخبرات بشأن تنظيم كأس العالم. ولا شك أن زيارة سكرتير مجلس الأمن في روسيا إلى قطر ستعطي دفعة قوية للتعاون الثنائي بين البلدين، خاصة في المجال الأمني، بما يعود بالنفع على الشعبين.
وتؤكد الزيارات العديدة لمسؤولي الدول الشقيقة والصديقة إلى الدوحة، أن قطر تسير في طريقها المستقيم على جميع الأصعدة، ولا تقع في فخ الانجرار إلى أمور هامشية، فتتوقف عن خططها الطموحة للنهضة، ولذا تسير مشاريع تنمية الداخل بمعدلات أعلى، تزامناً مع تعزيز العلاقات الخارجية للدولة مع عواصم القرار الدولي ومختلف دول العالم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.