الأحد 04 شعبان / 29 مارس 2020
06:18 م بتوقيت الدوحة

يرتبط بمناهج العلوم والاستدامة والصحة والسلامة

ترام المدينة التعليمية يعزّز معارف طلاب مؤسسة قطر بـ «التكنولوجيا»

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 18 فبراير 2020
ترام المدينة التعليمية يعزّز معارف طلاب مؤسسة قطر بـ «التكنولوجيا»
ترام المدينة التعليمية يعزّز معارف طلاب مؤسسة قطر بـ «التكنولوجيا»
تسعى أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا، التي تعمل تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، إلى غرس مهارات التواصل الفعال في نفوس طلابها حتى يصبحوا مبتكرين، لديهم المعرفة والمهارات اللازمة لإيجاد حلول تعالج التحديات التي تواجه دولة قطر والعالم.
وقال فوجان لويس، منسق أكاديمي، أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا، في هذا السياق: «إن إحدى طرق التعلم التي نتبعها في الأكاديمية، هي توضيح التحديات الواقعية التي تواجهنا في حياتنا اليومية، أمام الطلاب ومساعدتهم على الخروج بحلول نابعة من تفكيرهم».
وأضاف أن «ترام المدينة التعليمية» من أحدث المشاريع التي تم إطلاقها في مؤسسة قطر، مؤخراً، وقد عملنا قبل إطلاقه على تعريف طلاب الأكاديمية عليه، كونه يرتبط بمناهج العلوم لدينا، ويجسد كل ما يتعلق بالاستدامة، وتقليص التلوّث، وتحقيق معايير الصحة والسلامة.
وأضاف: «إن استخدام ترام المدينة التعليمية كنموذج من وسائل التعلّم يمنح الطلاب فرصة التعامل مع جمهور حقيقي، مما يجعلهم أكثر انخراطاً وحماساً»، منوهاً بأنه في فصول علم الفيزياء، تعرف الطلاب على كيفية تشغيل الترام، وأجروا بعض الإحصائيات في فصول الرياضيات، وفي فصول اللغة الإنجليزية والعربية، قاموا بتصميم الملصقات.
وقال في هذا السياق: «نقوم بتقييم مدى عملهم كفريق وتواصلهم أثناء العمل على هذه المشاريع»، لافتاً إلى أن أهم ما يميز ربط مشاريع الطلاب بترام المدينة التعليمية، هو أنه يمنح الطلاب الفرصة لاكتشاف اهتماماتهم الخاصة».
وأضاف: «قدمنا لطلابنا نشاطاً تفاعلياً لإيجاد الطرق المناسبة لتشجيع المزيد من الأفراد على استخدام وسائل النقل العامة في قطر، وبالتالي توفير الوقت وكلفة التنقل، لافتاً إلى أن الطلاب قدموا أفكارهم حول ما يمكنهم القيام به للوصول إلى عدد أكبر من الطلاب في مدارس مؤسسة قطر».
وأوضح أن الهدف من هذه الأنشطة التفاعلية التعليمية، التعريف بمميزات ترام المدينة التعليمية، وتقديم أفكار فعالة لأفراد المجتمع مرتبطة به.
وأضاف: «بدعم من جامعة كارنيجي ميلون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، جرى تنظيم ورشة عمل حول كيفية إنشاء تطبيق للجوال، وهي أحد الأفكار التي شاركها طلاب الأكاديمية، والذي يمكن من خلاله التوضيح لأفراد المجتمع طرق استخدام ترام المدينة التعليمية».
وقال: «قام طلاب الأكاديمية بإرسال ملصقات إلى مدارس مؤسسة قطر، ومدارس مختلفة في الدولة، لدعوتهم لحضور ورشة العمل التي عقدت قبل إطلاق الترام، وحضر الورشة 35 طالباً وطالبة، من مختلف المدارس في قطر، ومنها، أكاديمية قطر – السدرة، وأكاديمية قطر – الخور، وأكاديمية قطر – الوكرة، وغيرهم».
وأضاف أن ورشة العمل التي عُقدت على مدار 3 أيام، جمعت طلاباً من جميع أنحاء دولة قطر، وقام فريق عمل ترام المدينة التعليمية بالتحدث عن أهمية ذلك، كما تعرف الطلاب على كيفية إنشاء تطبيق الجوال، وتوصلوا إلى نماذج لمشاريع أولية واقعية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.