الإثنين 12 شعبان / 06 أبريل 2020
02:06 ص بتوقيت الدوحة

بالتعاون مع مركز مناظرات قطر

جامعة أميركية تستضيف بطولة مناظرات المدارس بـ «العربية»

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 18 فبراير 2020
جامعة أميركية تستضيف بطولة مناظرات المدارس بـ «العربية»
جامعة أميركية تستضيف بطولة مناظرات المدارس بـ «العربية»
بالتعاون مع مركز مناظرات قطر -عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع- استضاف قسم اللغة العربية ونادي لغات وثقافات الشرق الأوسط بجامعة «يوتا» (UNIVERSITY OF UTAH) بطولة المدارس الأميركية للمناظرات باللغة العربية، خلال الفترة من 6-8 فبراير الحالي. بدأت البطولة بورشة عمل مصغّرة للتعريف بمهارات التناظر، قدّمها سفير مركز مناظرات قطر من الولايات المتحدة الأستاذ محمد اللخن المري.
وشارك في البطولة 4 فرق من 4 مدارس ثانوية من ولايات شيكاغو ووستيرن كنتاكي وكنسان ويوتا.
تضمّنت البطولة 4 جولات قام بتحكيمها سفير المركز بجامعة يوتا، إضافة إلى المحكّمين من المتناظرين السابقين في الجامعات الأميركية أو من المدرسين الذين شاركوا في بطولات الدوحة وورش التدريب التي نظمها المركز في أميركا.
وقد نال لقب البطولة فريق مدرسة ويست بولاية يوتا، الذي سوف يمثل أميركا في البطولة الدولية الخامسة لمناظرات المدارس بالدوحة مارس المقبل.
وقالت شيرين صلاح، منسقة برنامج اللغة العربية بجامعة يوتا الأميركية: «إن العمل قائم على تنظيم البطولة كحدث سنوي، يتمّ من خلاله دعوة عدد أكبر من المدارس الثانوية الأميركية للمشاركة واستثمار مهارات الطلبة بتمكّنهم من التناظر باللغة العربية».
وأضافت: «تهدف البطولة إلى نشر ثقافة المناظرات بين طلبة المدارس الثانوية الأميركية وتحفّزهم على الارتقاء باللغة العربية لمستويات متقدمة، واكتساب مهارات لغوية جديدة أثناء التحضير والمشاركة في البطولات المحلية والدولية للمناظرات».
وأضافت: «إن التعاون مع مركز مناظرات قطر أثمر هذه الفعاليات التي مكّنت الطلبة من متعلمي اللغة العربية والناطقين بغيرها من إتقانها، وفتحت آفاقاً واسعة للتمازج الثقافي والفكري واللغوي، لا سيّما أن قضايا البطولة كانت متنوعة وتشغل الرأي العام؛ فمنها تعليمي حول إلغاء ديون الطلبة، وبيئي كالحدّ من استخدام الأكياس البلاستيكية، وسياسي خاص بسياسة أميركا تجاه اللاجئين.

ورشة تدريبية لمدرسي لغة الضاد في شيكاغو
بالتزامن مع البطولة، وبالتعاون مع مركز مناظرات قطر، قدّم الأستاذ فادي قاسم أبو غوش، رئيس رابطة مدرسي اللغة العربية في أميركا، ورشة تدريبية لمدرسي اللغة العربية في شيكاغو بعنوان «استخدام المناظرة داخل فصول اللغة العربية» في فبراير الحالي.
وأكد أبو قوس أن الورشة خلقت وعياً حول إمكانية تدريسها واستخدامها كأداة هادفة في تعلّم اللغة العربية وأساليب تطبيقها، بعد أن قام فريقان من المشاركين بتطبيق المناظرة حسب معايير المركز حول قضية «استخدام وسائل التواصل الاجتماعي».
وأضاف: «وضعنا خطة مختصرة لكل مدرس ومدرسة من أجل تفعيل المناظرة بالموضوعات التعليمية للمنهج، وسوف يتم تقييم التجربة بعد شهر من تاريخ الورشة».
وقالت المتدربة غنى جمال، مدرّسة اللغة العربية في شيكاغو: «إن استخدام المناظرة في فصول تعليم اللغة العربية من الأساليب الناجحة للأساتذة، حتى في المستويات الأولى من التدريس؛ لأن التواصل بشكل عام هو عبارة عن إبداء الرأي والدفاع عنه».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.