الأربعاء 24 جمادى الثانية / 19 فبراير 2020
12:52 ص بتوقيت الدوحة

علماء يفسرون سبب شيب الشعر المرتبط بالتوتر

الخميس، 23 يناير 2020
علماء يفسرون سبب شيب الشعر المرتبط بالتوتر- صورة تعبيرية
ذكر فريق بحثي أنهم اكتشفوا أن سبب شيب الشعر المرتبط بالقلق يتعلق بالجهاز العصبي الودي (السمبثاوي) الذي يتحكم في رد الفعل عند مواجهة الخطر أو ما يطلق عليه آلية "لا مفر من القتال" والتي يستخدمها الجسم في مواجهة الخطر.
واستخدم الباحثون من جامعة هارفارد تجارب على الفئران لدراسة كيف يؤثر التوتر على الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر المسؤولة عن صنع الخلايا الصبغية، وهي الخلايا التي تنتج الصبغة التي تعطي الشعر لونه، حيث إن لدى الإنسان عادة نحو مئة ألف بصيلة شعر في فروة رأسه.
وكان الباحثون في بادئ الأمر يشتبهون في أن الهجمة المناعية الناجمة عن التوتر تستهدف الخلايا الصبغية الجذعية، لكن هذه الفرضية لم تتأكد، وبعد ذلك بحثوا فيما إذا كان هرمون كورتيزول الذي يفرزه الجسم أثناء التوتر هو السبب، لكن ذلك أيضا لم يوصل إلى شيء، ليكتشفوا في النهاية أن الجهاز العصبي الودي (السمبثاوي) الذي يتحكم في رد الفعل عند مواجهة الخطر، ويتكون ذلك الجهاز من شبكة أعصاب تمتد في كل مكان بالجسم بما في ذلك الجلد، حيث تمتد مثل شرائط تربط كل بصيلة شعر وتكون قريبة جدا من الخلايا الصبغية الجذعية.
وعندما تعرضت الفئران لألم قصير الأمد أو وضعت في حالة توتر معملية أفرزت هذه الأعصاب مادة كيماوية تأخذها الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر التي تخزن الخلايا الصبغية.
وقالت يا-تشيه شو الأستاذة المساعدة المتخصصة في الخلايا الجذعية وعلم الأحياء التجديدي في جامعة /هارفارد/ إن "ذلك يعني أنها لا تترك شيئا، في غضون بضعة أيام يستنفد مخزون الخلايا الجذعية التي تجدد الصبغة، وفور النفاد، لا يمكن تجديد الصبغة"، مشيرة إلى أن هذه النتائج يمكن أن توجه تطوير علاج للشيب المرتبط بالتوتر أو ربما لتغيرات أخرى يحدثها التوتر في الأنسجة، ولكن هذا قد يستغرق سنوات.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.