الأحد 28 جمادى الثانية / 23 فبراير 2020
10:57 م بتوقيت الدوحة

في ختام اجتماعات الأمانة العامة واللجان بالدوحة

«السيزم» يجيز بطولات 2020 و2021.. ويعتمد مقترحاً قطرياً في «أم الألعاب»

مجتبي عبد الرحمن سالم

الأربعاء، 22 يناير 2020
«السيزم» يجيز بطولات 2020 و2021.. ويعتمد مقترحاً قطرياً في «أم الألعاب»
«السيزم» يجيز بطولات 2020 و2021.. ويعتمد مقترحاً قطرياً في «أم الألعاب»
تحت رعاية سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، وبإشراف سعادة الفريق الركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، وبحضور العقيد هيرفي بيسيرلو رئيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية «السيزم». وبحضور العميد الركن يوسف دسمال الكواري رئيس الاتحاد الرياضي العسكري.
أنهت الأمانة العامة لـ «السيزم» لجان الألعاب الرياضية بـ «السيزم» اجتماعاتها بالدوحة، والتي استمرت لمدة يومين بفندق روتانا سيتي سنتر بالدوحة، بحضور العقيد هيرفي بيسيرلو رئيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية، والعقيد دورا مامبي كويتا الأمين، والعقيد لويس فرناندو رئيس لجنة الرياضات بـ «السيزم».
وشهدت الاجتماعات العديد من القرارات المهمة المتعلقة برزنامة البطولات لـ «السيزم» لموسمي 2020 و2021؛ حيث أجازت الأمانة العامة برنامج البطولات والمشاركات المختلفة لأنشطة الرياضة العسكرية.
مقترح قطري ينال الإعجاب
وافقت الأمانة العام لـ «السيزم» على مقترح قطري، قدّمه العميد محمد أحمد سليمان رئيس لجنة ألعاب القوى والضاحية
بـ «السيزم»، وهو قيام بطولة جديدة لألعاب القوى على الجبال، وذلك بعد أن درست الأمانة العامة التفاصيل الفنية كافة، وهي نسخة فريدة من ألعاب القوى، قدّمت فكرتها قطر -ممثلة في العميد محمد سليمان رئيس اللجنة- وستنطلق النسخة الأولى من البطولة في أغسطس من عام 2021 بصربيا.

روزنامة حافلة
في «أم الألعاب»
أجازت الأمانة العامة روزنامة بطولات ألعاب القوى؛ حيث تنطلق أربع بطولات في ألعاب القوى للعام الحالي، وهي (بطولة اختراق الضاحية العسكرية بالبرتغال في أبريل المقبل، ثم بطولة المارثون العسكري باليونان في سبتمبر المقبل، ثم بطولة العالم العسكرية لألعاب القوى بريو دي جانيرو البرازيلية في ديسمبر، وهي النسخة التي تعود للانطلاق بعد غياب ثماني سنوات؛ نتيجة تأخر المنافسة لعدم تقدّم دول لاستضافتها لأسباب مختلفة، وبطولة ألعاب القوى على الجبال).
كما أجاز الاجتماع بطولات عام 2021 لألعاب القوى لاختراق الضاحية والصالات، وستقام البطولات لعام 2021 في كل من بيرو وألمانيا وروسيا، بجانب بطولة ألعاب القوى على الجبال في صربيا.
وتقرّر في الاجتماع استضافة قطر بطولة العالم للقفز المظلي 2021، كما تقرّر أن تكون بطولة العالم للملاكمة في كازاخستان 2020، وبطولة العالم العسكرية للفروسية في كلّ من فرنسا والبرازيل في العامين 2020 و2021، على أن تستضيف الكاميرون بطولة العالم لكرة القدم في 2020، وتعقبها الولايات المتحدة باستضافة نسخة 2021 التي ستشهد استضافة مصر بطولة العالم للرجال في فبراير.
وتقرّر أن تستضيف اليونان بطولة العالم للرماية في 2020، وبطولة العالم للسباحة في 2021، على أن تستضيف سريلانكا بطولة العالم للكرة الطائرة الشاطئية في 2020، وحدد «السيزم» دول إسبانيا وكندا لاستضافة بطولة الترايثلون في العامين 2020 و2021، وبطولة التايكوندو بالسعودية وأوزباكستان في عامي 2020 و2021، وحُسمت بطولة العالم في 2022 مبكراً بإسناد تنظيمها لألمانيا.
مناقشة تقارير اللجان
شهد الاجتماع مناقشة تقارير اللجان المختلفة عن الألعاب في دورة الألعاب العسكرية الأخيرة بالصين، وأثنى «السيزم» على تنظيم الصين الدورة بنجاح باهر، واعتبروها مثالية في كل التفاصيل الفنية والتنظيمية ونموذجاً للتنظيم المميز لبطولات «السيزم»، وذلك بعد تقارير مقدّمة من لجان ألعاب القوى والسلة وكرة القدم والكرة الطائرة والمظلات.
توجيه بتفعيل الأنشطة
ووجّه رئيس «السيزم» العقيد هيرفي بيسيرلو بتفعيل اللجان وضرورة قيام البطولات في مواعديها؛ من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من البطولات العسكرية التي ينظمها «السيزم». وأشاد رئيس السيزم بدولة قطر، ووجّه خطاب شكر لدولة قطر على احتضانها الاجتماعات، مما يبيّن حرصها الشديد على الإسهام في تطوير الرياضة العسكرية.

.. ويعلن الكاظم مستشاراً
بانتهاء الاجتماعات الخاصة بلجان «السيزم»، تحوّل العميد يوسف الكاظم إلى صفة مستشار رسمي
لـ «السيزم» في لعبة الملاكمة؛ حيث سلّم أعمال لجنة الملاكمة لممثل كازاخستان الذي تولى رئاسة اللجنة رسمياً ابتداءً من المرحلة المقبلة؛ وذلك بعد تقاعد يوسف الكاظم الذي سيكون مستشاراً للعبة من أجل الاستفادة من خبراته في تنظيم بطولات رياضة الملاكمة. وقد وضع المجلس الدولي للرياضة العسكرية بموقعه صورة يوسف الكاظم ضمن المستشارين
لـ «السيزم» في مختلف الرياضات.

العميد محمد العبيدلي: الاجتماعات مثمرة
قال العميد محمد العبيدلي: «إن الاجتماعات التي اختتمت أمس جاءت مثمرة للغاية، وتم خلالها بحث روزنامة البطولات لعامي 2020 و2021؛ حيث ناقش الأعضاء في البداية العدد المسموح من الدول الأعضاء للمشاركة في البطولة، خاصة أن عدد الدول الأعضاء في الاتحاد يصل إلى 150 دولة، ولا بدّ من تقنين عملية المشاركة». وأضاف أن المناقشات خلصت إلى أن أقل عدد من الممكن أن يشارك في أي بطولة تحت مظلة الاتحاد الدولي لا يقل عن 10 % من عدد الدول الأعضاء؛ مشيراً إلى أن هناك العديد من المقترحات التي قدّمها الأعضاء أمس في ختام الاجتماعات وتنتظر الموافقة عليها في الاجتماع المقبل. وأكد العميد العبيدلي أن من أهم الموضوعات التي ناقشها أعضاء اللجان أمس أيضاً إمكانية دخول لعبات جديدة لأنشطة الاتحاد الدولي وفي الروزنامة السنوية، موضحاً أن أهم الألعاب التي وافق الأعضاء على دخولها للاتحاد لعبة «الجوجيستو»، ويتبقى التصديق عليها من قِبل المكتب التنفيذي خلال الفترة المقبلة. وقال العميد العبيدلي: «إن جميع أعضاء اللجان بالاتحاد الدولي أشادوا بالتنظيم القطري للاجتماعات، التي استمرت يومين، وبحفاوة الاستقبال وخروج الاجتماعات في جو هادئ ومثمر».

العميد الركن يوسف
الكواري: سعداء بالاستضافة وبإشادة الوفود
أكد العميد الركن يوسف دسمال الكواري رئيس الاتحاد الرياضي العسكري، أن الاجتماعات التي استمرت يومين كانت مثمرة للغاية وتناولت العديد من الموضوعات المستقبلية، بجانب مناقشة دورة الألعاب العالمية الأخيرة بالصين، وقال إن المشاركين أشادوا في الاجتماعات بالمنشآت الرياضية بقطر وأعجبوا بها كثيراً، خاصة رئيس السيزم الذي زار استاد الجنوب ووصفه بالعالمي، في إشارة إلى أنه أفضل ملاعب العالم، معتبراً ذلك شهادة كبيرة من رئيس أكبر تجمع رياضي في العالم بعد اللجنة الأولمبية الدولية وهو «السيزم».
وأضاف العميد الركن يوسف الكواري أن الهدف من هذا الاجتماع هو مناقشة روزنامة البطولات للموسم الحالي والسنوات المقبلة أيضاً، واستضافة الاجتماعات في الدوحة لأول مرة أيضاً في المنطقة العربية يعتبر أمراً له قيمته الرياضية الكبيرة.
وقال إن أكثر من بطولة في عام 2020 و2021 يتم التخطيط لها من الآن ومنها استضافة قطر لبطولة العالم للقفز المظلي 2021.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.