الأربعاء 24 جمادى الثانية / 19 فبراير 2020
08:25 ص بتوقيت الدوحة

حياتك غير بالقراءة

حياتك غير  بالقراءة
حياتك غير بالقراءة
«سألت مجموعة» من الشباب في المرحلة الثانوية: هل لديكم اهتمامات بالقراءة؟ فجاءت الإجابات ولله الحمد إيجابية، فمنهم من يحب القراءة في كتب تطوير الذات والمهارات، وبعضهم في كتب العلوم وأيضاً القصص والروايات، هذا الشيء جعلني أتفاءل كثيراً، وتواصلت معهم بالنقاش فسألت عن ميولهم القرائية وهوايتهم وكيف يربطون تطوير حياتهم العلمية والعملية بالقراءة اليومية، وأن حياتهم كيف ستتغير بالقراءة.
«صدق أو لا تصدق» أن القراءة تجعل حياتك أفضل بمراحل تتقدم فيها عن الآخرين، جرب مثلاً قراءة كتاب قليل الحجم ولنقل عشرين صفحة في تعلم مهارة جديدة، كقراءة كتاب في التصوير، ثم طبق ذلك على مشروعك الخاص، وبعدها قيّم التجربة، هل القراءة كانت لها نتيجة إيجابية أم لا؟ من المهم أن تقرأ في مجال أنت تعشقه، حتى ترى أثره الإيجابي مستقبلاً.
«خطة القراءة» تعتمد على اهتماماتك الحياتية، والتي تبني من خلالها جسر القراءة، فمن المهم أن تتعرف على نفسك، هل لديك ميول سياسية أو اجتماعية أو رياضية أو تنمية بشرية، ثم تعرف على تصنيفات الكتب فمنها روائية وغير روائية مثل كتب تطوير الذات والعلوم العامة وكتب المهارات، وقبل شراء الكتاب قم بتصفحه وتعرف على المضمون ولغته، هل هي مناسبة لفهمك أو لا؟
«رحلة القراءة» ستتطور معك عزيزي الشاب في حال كانت لديك عزيمة وإرادة للاستمرار، والقاعدة الذهبية تقول: عندما تقرأ في اليوم فقط خمس دقائق تكمل من خلالها صفحتين تقريباً، وفي حال كان الكتاب ستين صفحة تكون قد أنجزت في سنة كاملة قراءة اثني عشر كتاباً، وستكون المحصلة عالية وإيجابية إذا كانت عندك همة عالية مع الاستمرار ومشاركة أحد الأصدقاء.
«تعوّد أن» تقرأ، وليس من الخطأ أن تهتم بذلك، وحتى تتعود على ذلك شارك في مجموعات القراءة التي تخاطب ميولك وتهتم بأفكارك، وتكون لديهم جلسات شهرية للمناقشة، بالإضافة إلى زيارة معارض الكتب، وأيضاً اهتم بالجلوس في أماكن القراءة بشكل مستمر مثل المكتبات العامة، وتعوّد أن تقرأ ولو أجزاء بسيطة من الكتب، لأنها ستقدم لك المعلومة التي تنقلك إلى عالم مختلف.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

فكّر كيف تواجه

19 فبراير 2020

فكّر كيف تسيطر

13 فبراير 2020

فكّر كيف تفكّر

05 فبراير 2020

حياتك غير بالفوز

29 يناير 2020

حياتك غير بالتميز

22 يناير 2020

حياتك غير بالتحدي

08 يناير 2020