الثلاثاء 23 جمادى الثانية / 18 فبراير 2020
04:29 ص بتوقيت الدوحة

«كهرماء» تطلق خدمة التسجيل الذكي بالتعاون مع وزراتي العدل والبلدية

الدوحة - قنا

الأحد، 05 يناير 2020
«كهرماء» تطلق خدمة التسجيل الذكي بالتعاون مع وزراتي العدل والبلدية
«كهرماء» تطلق خدمة التسجيل الذكي بالتعاون مع وزراتي العدل والبلدية
أطلقت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" خدمة التسجيل الذكي، معتبرة أن تلك الخدمة تعد نقلة نوعية في مستوى الخدمات التي تقدمها لجمهور مشتركيها، ويتماشى مع جهود المؤسسة نحو الارتقاء بخدماتها وتقديم خدمات عالية الجودة تلبي تطلعات المشتركين في ظل تحولها إلى مؤسسة ذكية.
وأفاد المهندس ناصر الخزاعي رئيس قسم التحسين المستمر للعمليات بإدارة التخطيط والجودة بكهرماء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم للكشف عن تفاصيل تلك الخدمة أنه بموجب التسجيل الذكي سيتم إتمام إجراءات تسجيل المشتركين لدى كهرماء آليا من خلال ربط وتكامل الأنظمة مع كل من وزارة البلدية والبيئة ووزارة العدل دون الحاجة إلى تقديم طلبات أو مستندات.
وأوضح أنه من خلال خدمة التسجيل الذكي سيتم تسجيل المشترك لدى كهرماء آليا بمجرد توثيق عقد الإيجار لدى وزارة البلدية والبيئة دون الحاجة إلى قيام المشترك بتقديم طلب الانتقال إلى مسكن أو دفع التأمين حيث سيتم إرسال إشعار المشترك بإنشاء الطلب فور توثيق عقد الإيجار، وإتمام إجراءات التسجيل لدى كهرماء مع إضافة قيمة التأمين إلى أول فاتورة.
وأضاف أنه سيصل إشعار للمالك بإنشاء طلب انتقال إلى مسكن عن عقاره للمستأجر الجديد بناء على العقد الموثق، وتسجيل المستأجر كمشترك لدى كهرماء.
وأشار الخزاعي إلى أن خدمة التسجيل الذكي توفر تسجيل الملاك آليا لدى كهرماء من خلال ربط وتكامل الأنظمة مع وزارة العدل عبر نظام صك، حيث يتم تحديث قاعدة بيانات الملاك لدى كهرماء آليا وتسجيل المالك الجديد بمجرد توثيق سند الملكية من خلال نقل البيانات إلى نظام كهرماء دون الحاجة إلى تقديم طلب نقل ملكية العقار، حيث سيتم إرسال إشعار للمالك السابق والجديد بإنشاء الطلب بناء على توثيق سند الملكية وتسجيل المالك الجديد وذلك بما يضمن التحديث المستمر لبيانات الملاك لدى كهرماء وتنقية قاعدة بيانات الملاك آليا.
وأضاف أن تلك الخدمة وفرت الكثير من الوقت والمجهود الذي كان على العميل القيام به من أجل إتمام إجراءات تسجيل البيانات في كهرماء عبر شراء أو تأجير العقار، مضيفا أن ربط وتكامل الأنظمة مع الجهات المختلفة بالدولة يعزز سهولة تلقي المعلومات بفعالية وكفاءة بما ينعكس على مستوى وجودة الخدمات المقدمة للجمهور، كما يسهم في سرعة إنجاز معاملات المشتركين وتوفير الوقت والجهد، وتقليل عدد المشتركين بمراكز الخدمة، مؤكدا أن هذه الخدمات تأتي في إطار تحول كهرماء إلى مؤسسة ذكية، وتكامل نظامها مع عدد من الجهات المعنية بالدولة وفق رؤية قطر 2030 واستراتيجيات التنمية الوطنية.
ونوه بأنه قبل إطلاق الخدمة بشكل رسمي اليوم جرى إطلاقها منذ قرابة الشهر بشكل تجريبي من أجل التأكد من فعالية الخدمة وسريانها بشكل جيد وحينما تم التأكد من اكتمال الخدمة تم الإعلان عنها.
من جهته، قال المهندس محمد البدر رئيس قسم تطوير الأنظمة بإدارة نظم المعلومات بكهرماء إن ربط وتكامل الأنظمة مع وزارتي البلدية والبيئة، والعدل يتيح استعلام كهرماء عن جميع المعاملات التي تم تسجيلها خلال فترة زمنية محددة، حيث تم إنشاء نظام داخلي للاستعلام آليا عن عقود الإيجار الموثقة لدى وزارة البلدية والبيئة بمعدل مرة كل 60 دقيقة خلال ساعات العمل، وسندات الملكية الموثقة لدى وزارة العدل عبر برنامج صك بمعدل مرة واحدة يوميا.
وأكد أنه تقريبا خلال الفترة التجريبية كان يتم تحديث نحو 70 عقارا بشكل يومي دون الحاجة لأن يعود المستأجر أو المالك لكهرماء من أجل تحديث البيانات بشكل يدوي.
من جانبه، أكد السيد خالد محمد أمين مدير إدارة نظم المعلومات في وزارة العدل، أن إطلاق هذه الدفعة من الخدمات الذكية يعكس التكامل الحكومي في مجال تبادل البيانات بين وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة، وذلك للوصول إلى أفضل مستوى من جودة الخدمات المقدمة للجمهور.
وأشار إلى أن وزارة العدل قامت بالتنسيق وتوفير كافة المتطلبات اللازمة لتيسير وإطلاق هذه الخدمات، بما يعمل على تطوير الخدمات المقدمة للجمهور بالتنسيق مع مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية وفقا لأحدث البرامج الالكترونية الخدمية.
ونوه السيد خالد أمين بأن الربط الإلكتروني بين وزارة العدل وكهرماء لتيسير إطلاق هذه الخدمات، يعتبر جزءا من آلية التكامل الحكومي التي اعتمدتها الوزارة، ومكنت حتى الآن من الربط مع مختلف الجهات الحكومية ذات الصلة بخدمات وزارة العدل، ومنها وزارة الداخلية، ووزارة المواصلات والاتصالات، ووزارة التجارة والصناعة، والمجلس الأعلى للقضاء، ووزارة البلدية والبيئة، موضحا أنه جار العمل للربط الإلكتروني مع جهات حكومية أخرى.
وأعرب عن أمله في أن يشكل الربط الإلكتروني مع كهرماء نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للجمهور في إطار خطة التحول الرقمي بالوزارة، لاسيما وأنها تختصر الكثير من الوقت والجهد في إنهاء المعاملات.
وأفادت "كهرماء" بقيام كواردها القطرية ذات الكفاءة من عدد من الإدارات المعنية بالقيام بتصميم الإجراءات والآليات لتهيئة أنظمة كهرماء الداخلية الذكية لتكون قابلة للتكامل مع أنظمة الجهات المعنية بما يحقق تنفيذ نظام التسجيل الذكي، بحيث يقوم النظام آليا بعدد من الخطوات والإجراءات تشمل الاستعلام آليا عن البيانات من الجهات المعنية، وإنشاء الطلبات، وتحديث البيانات وتسجيل المشتركين لدى كهرماء آليا ودون تدخل بشري، حيث قام الفريق بتخطيط وتصميم وتنفيذ النظام المطور واختباره، حيث أثبتت كفاءته وفاعليته.
أما السيد عمر اليافعي مساعد مدير إدارة نظم المعلومات بوزارة البلدية والبيئة، فأكد أن الخدمة الجديدة ستوفر الكثير من الوقت والجهد لعملاء كهرماء وخاصة المستأجرين حيث تتلقى وزارة البلدية نحو 10 آلاف طلب توثيق وتغير بيانات العقار المستأجر شهريا وهو ما يعكس ما سوف تقدمه تلك الخدمة من تسهيلات لأصحاب تلك الطلبات.



التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.