السبت 14 شوال / 06 يونيو 2020
05:49 م بتوقيت الدوحة

16 خبيرا يؤدون اليمين القانونية للقيام بأعمال الخبرة

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019
16 خبيرا يؤدون اليمين القانونية للقيام بأعمال الخبرة
16 خبيرا يؤدون اليمين القانونية للقيام بأعمال الخبرة
أدى 16 خبيرا اليمين القانونية اليوم، بصفتهم خبراء معتمدين أمام السلطات القضائية في الدولة وفقا للضوابط الواردة في القانون رقم (16) لسنة 2017 بتنظيم أعمال الخبرة.
وتم تسليم الخبراء شهادة القيد لمباشرة مهامهم بعد أداء اليمين، وذلك بعد أن تم قيدهم ضمن خبراء الجدول في وزارة العدل، ليباشروا تقديم أعمال الخبرة الفنية والمتخصصة على مستوى الدولة، وأمام الجهات القضائية، وأي جهة تحدد بقرار من الوزير.
وتشمل هذه الدفعة عددا من الكوادر القطرية في تخصصات دقيقة ونادرة تشمل الأسلحة والمتفجرات والأنظمة الأمنية والهندسة الإلكترونية والكيميائية، وهندسة الجرائم الإلكترونية، إلى جانب التخصصات الهندسية والعقارية والمحاسبية.
وعقب أداء اليمين، اجتمع سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، مع الخبراء، وتمنى لهم التوفيق والنجاح في أداء المهام المنوطة بهم لضمان صحة وسلامة الإجراءات القضائية.
وأكد سعادة الوزير استعداد الوزارة، ممثلة في إدارة الخبراء، لتقديم الدعم الكامل للخبراء، وعمل كل ما من شأنه تيسير أعمالهم، كما أوضح سعادته قيام وزارة العدل، بالعمل على تطوير أنظمة العدالة، ومن ثم فإن أعمال الخبرة من الأهمية بمكان لتقديم العون لرجال القضاء بما يسهم في تحقيق العدالة الناجزة وعدم إطالة أمد التقاضي.
ونوه إلى أن إدارة الخبرة في وزارة العدل تركز حاليا في خطة عملها على الخبرات النادرة والمتخصصة لتلبية الاحتياجات القضائية في هذا الشأن.
وأضاف سعادة الوزير أن وزارة العدل حريصة على تطوير منظومة سيادة القانون، والعمل على إتاحة وتيسير كافة الخدمات ذات الصلة بخدمات المواطنين في مختلف المجالات، والتي يعتبر تنظيم أعمال الخبرة من أهم أدواتها لتحقيق الأهداف المنشودة.
وقال إن الوزارة ستعمل على زيادة أعداد الخبراء وتنويع مجالات خبراتهم بتوفير كوادر قانونية قطرية مؤهلة لتقديم الخبرة الفنية في مختلف المجالات، بما يواكب التطورات السريعة التي تشهدها الدولة في كافة المجالات، ويلبي الاحتياجات القضائية، ويحقق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.
وتتولى إدارة الخبراء بوزارة العدل تنظيم أعمال الخبرة، وتتولى توفير الخبرات الفنية في مجالات الهندسة والمحاسبة وأية مجالات أو تخصصات أخرى بما يحقق الأهداف التي يسعى القانون إلى تحقيقها.
وينظم قانون تنظيم أعمال الخبرة أعمال الخبراء بما في ذلك شروط وضوابط قيد الخبراء وضماناتهم والتزاماتهم أثناء ممارستهم لعملهم سواء أمام الجهات القضائية أو غيرها من الجهات ذات العلاقة، وقواعد مساءلتهم تأديبيا. وإنشاء لجنة لشؤون الخبراء تتولى الإشراف على شؤونهم والنظر في طلبات قيدهم وفقا لأحكام القانون.
ويأتي تفعيل وزارة العدل لمشروع قانون أعمال الخبرة، في إطار جهود وزارة العدل للإسهام في تنفيذ رؤية قطر الوطنية 2030، عبر استراتيجية الدولة الطموحة في مجال دعم وتطوير منظومة سيادة القانون وترسيخ وتحقيق العدالة الناجزة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.