السبت 22 جمادى الأولى / 18 يناير 2020
09:09 م بتوقيت الدوحة

جونسون يتولى تشكيل الحكومة الجديدة في بريطانيا

وكالات

السبت، 14 ديسمبر 2019
جونسون يتولى تشكيل الحكومة الجديدة في بريطانيا
جونسون يتولى تشكيل الحكومة الجديدة في بريطانيا
كلفت الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، أمس الجمعة، بوريس جونسون بتشكيل الحكومة الجديدة في البلاد في أعقاب فوز حزبه المحافظين، في الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس الأول الخميس.
وحصد حزب «المحافظين» ما لا يقل عن 364 مقعداً من مقاعد مجلس العموم، فيما يعد أكبر فوز للحزب منذ أكثر من 30 عاماً، فيما حصل حزب «العمال» على نحو 203 مقاعد. مما يسمح لـ»المحافظين» بتشكيل الحكومة منفرداً.
وتعليقاً على الفوز، قال رئيس الوزراء بوريس جونسون إن نتائج الانتخابات ستمنحه تفويضاً «لإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي» الشهر المقبل.
وتعهد في خطاب فوزه باستكمال خطوات إخراج بلاده من الاتحاد في الموعد المحدد نهاية يناير المقبل.
وقال: «إنه ليس من الممكن تنظيم استفتاء ثان لبريكست»، وهذا ما كانت تدعو إليه أحزاب معارضة.
من جهته أعلن زعيم حزب العمال، جيريمي كوربين، أنه لن يقود حزبه في أي انتخابات عامة مستقبلاً، لكنه أكد بقاءه على رأس الحزب لفترة حتى يتم «التفكير» ومناقشة الخطوات المقبلة.
ويسمح فوز حزب جونسون بدفع صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) عبر البرلمان، والبدء في التفاوض على صفقة تجارية مع الاتحاد الأوروبي.
وتعد هذه المرة الأولى التي يجري فيها انتخابات برلمانية في شهر ديسمبر منذ 100 عام، وهي الثالثة في أقل من 5 سنوات بعد انتخابات 2015، و2017.
وصوت الناخبون لاختيار 650 عضواً في البرلمان بموجب نظام التصويت الانتخابي «الفوز للأكثر أصواتاً» الذي تستخدمه المملكة المتحدة في الانتخابات التشريعية، حيث يفوز المرشح الحائز على أكبر عدد من الأصوات في كل دائرة انتخابية على حدة؛ أي تجري الانتخابات بدورة واحدة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.