السبت 22 جمادى الأولى / 18 يناير 2020
01:58 ص بتوقيت الدوحة

توضيح من «الصحة» بشأن المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على «ميتفورمين»

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019
وزارة الصحة العامة
وزارة الصحة العامة
توضح وزارة الصحة العامة أنها على تواصل مستمر مع الهيئات الرقابية الدولية لمتابعة ما يستجد بخصوص مأمونية وسلامة المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على مادة "ميتفورمين" (metformin) المعروفة تجارياً باسم "جلوكوفاج" ( Glucophage) والتي تستعمل في علاج مرض السكري، وذلك للتحقق من عدم احتوائها على المادة الشائبة ( NDMA ) والتي قد تكون مسرطنة عند تواجدها في المستحضر الصيدلاني بنسب عالية.

كما قامت الوزارة بسحب عينات من جميع المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على مادة "ميتفورمين" في القطاعين العام والخاص والقيام بتحليلها في مختبرات الرقابة الدوائية التابعة للوزارة. 

يشار إلى أن هيئة الغذاء والدواء الامريكية ( FDA )  والوكالة الأوروبية للأدوية (EMA)  قد أفادتا أن جميع المستحضرات المتداولة بالولايات المتحدة الامريكية والدول الأوروبية لا تحتوي على المادة الشائبة (NDMA)، علماً أن تلك المادة موجودة في الطبيعة كالأغذية ومياه الشرب ولكن بنسب قليلة وآمنه .

وأشارت الوزارة إلى أن غالبية المستحضرات التي تحتوي على مادة "ميتفورمين" في دولة قطر مصدرها دول أوروبية أو الولايات المتحدة الامريكية.

وأوصت الوزارة المرضى الذين يستعملون تلك المستحضرات بالاستمرار في استعمالها وعدم الانقطاع عنها حيث أن خطر التوقف عن استخدام علاج مرض السكري يفوق بكثير الاثار المحتملة لمستويات منخفضة من المادة الشائبة (NDMA ) وعلى المرضى الاستمرار في متابعة حالتهم الصحية مع مقدمي الرعاية الصحية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.