الأحد 10 ربيع الثاني / 08 ديسمبر 2019
05:38 ص بتوقيت الدوحة

استخدام «روبوت ابن سينا Roboflex» لأول مرة في هذه العملية

جراحة ناجحة لتفتيت حصوة كلوية بمنظار الروبوت

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 19 نوفمبر 2019
جراحة ناجحة لتفتيت حصوة كلوية بمنظار الروبوت
جراحة ناجحة لتفتيت حصوة كلوية بمنظار الروبوت
أُجريت مؤخراً بنجاح في مستشفى حزم مبيريك العام التابع لمؤسسة حمد الطبية، أول جراحة لتفتيت حصوة كلوية باستخدام المنظار المرن بمساعدة الروبوت الجراحي، حيث تم استخدام جهاز «روبوت ابن سينا Roboflex» المتطوّر لأول مرة في هذه العملية.
أجرى الجراحة الدكتور عبدالله الأنصاري استشاري أول ورئيس أقسام الجراحة بمؤسسة حمد الطبية، والدكتور مرشد علي صلاح استشاري أول ورئيس أقسام الجراحة ورئيس قسم المسالك البولية بمستشفى حزم مبيريك.
وفي تعليق له على نجاح العملية، أكد الدكتور عبدالله الأنصاري أن إجراء جراحة متطوّرة من هذا النوع عقب افتتاح مستشفى حزم مبريك العام بشهور قليلة، يؤكد جاهزية مؤسسة حمد الطبية لتطوير الأداء الجراحي في المستشفيات كافة التابعة لها وفقاً لأفضل المعايير الدولية.
وقال الدكتور الأنصاري: «استخدمنا للمرة الأولى جهاز روبوت متطوّراً قام بتطويره أطباء من تركيا، حيث يُستخدم لتفتيت الحصى بأشعة الليزر عن بُعد تحت التخدير العام، عبر مجرى البول، دون الحاجة إلى إجراء أي فتحة جراحية. كما يقلّل الوقت المحدد للعملية ويسرع في تعافي المريض بعد إتمام الجراحة». وأشار الدكتور عبدالله الأنصاري إلى أنه من المتوقع إجراء أكثر من 200 عملية من هذا النوع سنوياً باستخدام جهاز روبوت ابن سينا في مستشفى حزم مبيريك العام.
وقال الدكتور مصطفى الخليل المدير الطبي لمستشفى حزم مبيريك العام: «يؤكد نجاح أول جراحة لتفتيت حصوة بالكلى باستخدام جهاز «Roboflex» المتطوّر، على المستوى الجراحي المتميّز الذي يوفّره مستشفى حزم مبيريك العام، والتزامنا بتحسين الرعاية المقدمة للمرضى، من خلال تطبيق أعلى معايير الرعاية العلاجية، حيث يضم المستشفى أحدث الأجهزة والمعدّات الجراحية، بالإضافة إلى الخبرات الطبية الكفؤة».
ومن جهته، أوضح الدكتور مرشد علي صلاح أن الجراحة الناجحة أُجريت لمريض في الأربعينيات من عمره يعاني من حصوة في كليته اليمنى بحجم سنتيمترين اثنين، وفي العادة تُزال هذه الحصوات بالمنظار الجراحي العادي بديلاً عن الشق الجراحي؛ ولكن استخدام المنظار المرن بمساعدة الروبوت الجراحي يُعدّ التقنية الأكثر تطوّراً في هذا النوع من الجراحات.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.