الخميس 14 ربيع الثاني / 12 ديسمبر 2019
01:35 ص بتوقيت الدوحة

"وزير التجارة" يترأس وفد دولة قطر في أعمال اجتماع لجنتي التعاون التجاري والصناعي لدول مجلس التعاون

الدوحة - العرب

الخميس، 14 نوفمبر 2019
"وزير التجارة" يترأس وفد دولة قطر في أعمال اجتماع لجنتي التعاون التجاري والصناعي لدول مجلس التعاون
"وزير التجارة" يترأس وفد دولة قطر في أعمال اجتماع لجنتي التعاون التجاري والصناعي لدول مجلس التعاون
ترأس سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة يوم الخميس الموافق14 نوفمبر 2019  وفد دولة قطر المشارك في الاجتماع ال58  للجنة التعاون التجاري والاجتماع ال46 للجنة التعاون الصناعي الذين عقدا بسلطنة عمان. وسبقت أعمال اجتماع اللجنتين، اجتماعات تحضيرية لأصحاب السعادة وكلاء وزارات التجارة والصناعة وذلك يوم الثلاثاء الموافق 31 أكتوبر 2019م في مدينة الرياض .

كما شارك سعادته والوفد المرافق له في أعمال اللقاء التشاوري بين أصحاب المعالي والسعادة وزراء التجارة والصناعة مع رؤوساء إتحادات غرف دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك في أعمال اللقاء المشترك مع رواد الاعمال  والتي تم تنظيمها على هامش اجتماعات لجنتي التعاون التجاري والصناعي في 13 نوفمبر 2019 بمسقط .

هذا وشمل جدول أعمال لجنة التعاون التجاري العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك ومن بينها قضايا التجارة والتحديات المشتركة التي تواجه دول مجلس التعاون وسبل تفعيل العمل الخليجي المشترك في مجال التجارة ، وتشجيع مبادرات رواد الأعمال والابتكار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بدول المجلس وسبل دمج هذه الفئة في مجالات التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى تحديد موقف خليجي مشترك حيال القضايا المتعلقة بجوانب منظمة التجارة العالمية.

ورحب أصحاب السعادة الوزراء خلال اجتماع لجنة التعاون التجاري بعقد المنتدى السنوي لرواد الاعمال خلال العام القادم 2020 بمدينة ظفار في مسقط.

وخلال الاجتماع الـ46 للجنة التعاون الصناعي، تطرق اصحاب السعادة الوزراء إلى العديد من المواضيع التي تهم البيئة الصناعية بدول المجلس لاسيما قانون التنظيم الصناعي الموحد والمعوقات والصعوبات التي يواجهها قطاع صناعة الحديد وكذلك حرية اتتقال السلع الوطنية بين دول مجلس التعاون ذات المنشأ الوطني دون قيود جمركية أوغير جمركية. وناقشت اللجنة موضوع منظمة الخليج للاستشارات الصناعية ومدى اسهاماتها في مجال التنمية الصناعية واستعراض أنشطتها وانجازاتها خلال العام 2019 .

هذا وتناول جدول أعمال اللجنة تطبيق الدول الاعضاء للقواعد الموحدة لإعطاء الأولولية للمشتريات الحكومية للمنتجات الوطنية في دول مجلس التعاون، ومن جانب آخر بحثت اللجنة تقرير تقييم فعاليات ومؤتمرات الصناعيين والمعارض المصاحبة لتلك الفعاليات.

وعلى صعيد آخر ناقش أصحاب السعادة الوزراء الضوابط المعدلة على اعفاء مدخلات الصناعة من الرسوم الجمركية ومستجدات تحقيقات مكافحة الممارسات الضارة والتظلمات والرسوم الجمركية المحصلة .

هذا وترأس سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة الوفد المرافق له ، في الاجتماع الأول للجنة الوزارية لشؤون التقييس وقد ناقش أصحاب السعادة الوزراء المواضيع المدرجة على جدول الاعمال.





















التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.