الإثنين 20 ربيع الأول / 18 نوفمبر 2019
07:34 م بتوقيت الدوحة

المستشفى الأهلي يطلق حملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي

الدوحة - العرب

الخميس، 24 أكتوبر 2019
المستشفى الأهلي يطلق حملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي
المستشفى الأهلي يطلق حملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي
أطلق المستشفى الأهلي حملة توعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، تم تنظيمها من خلال قسم التمريض عن طريق وضع منصة توعوية في بهو المستشفى والإجابة عن استفسارات الضيوف والمراجعين، وتوزيع الكتيبات التثقيفية على الضيوف. كما جرى فتح عيادة مجانية للفحص المبكر عن سرطان الثدي. وأشاد الدكتور عبدالعظيم عبدالوهاب، رئيس الأطباء في المستشفى الأهلي، بالدور التوعوي الذي يقوم به المستشفى للكشف المبكر عن سرطان الثدي من خلال الفحص الذاتي، والتشخيص الطبي، ودعم المستشفى الدائم للحملات التوعوية والفعاليات التي تنبع من جهود العاملين في المستشفى بمحاربة هذا المرض، والاستمرارية في تقديم كل ما يساهم في تنمية الخدمات الصحية والتوعوية في دولة قطر.
أوضح الدكتور عبدالعظيم أن الحملة التوعوية لسرطان الثدي تهدف إلى التعريف بسرطان الثدي وأنواعه، والتعرف على طريقة الفحص الذاتي، والتعرف على طرق الوقاية من المرض، وكذلك التوعية بأهمية المرض واجراء الفحص اللازم، والتوعية بأعراض وعلامات سرطان الثدي، والعوامل التي تؤدي إلى زيادة احتمالات الإصابة، وطرق التشخيص الحديثة والتعريف بالأجهزة التكنولوجية الحديثة التي تكشف عن المرض مثل «الماموجرام»، وطرق العلاج، وتصحيح المفاهيم الخاطئة حول هذا المرض.
وقالت السيدة فاتن جبنوني، القابلة القانونية في المستشفى الأهلي: «من الملاحظ مدى إدراك النساء جدية هذا الموضوع، من خلال حجم الإقبال وكمية الاستفسارت عن كيفية الفحص الذاتي، وعن أهمية التشخيص الطبي من خلال الأشعة السينية».
وذكرت أن التوعية تتمثل في الكشف المبكر عن الورم، عن طريق اتباع النصائح والإرشادات الطبية التي تحثّ على عمل الفحص الذاتي الشهري للثدي، والفحص السريري، وإجراء «الماموجرام» سنوياً للسيدات ابتداءً من سن الخمسين، والتعرف على الحالة العامة للثدي لكي تتمكن السيدة من معرفة المتغيرات، والحرص على اتباع نمط وأسلوب حياة صحي يتمثل في المحافظة على الوزن المثالي والصحي للجسم، والتغذية الصحية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
ومن جانبها؛ قالت السيدة كلودين العريبي، مديرة قسم التمريض في المستشفى الأهلي: «يسعدنا في المستشفى الأهلي أن نساهم بالتوعية بسرطان الثدي، وذلك لنشر الرسالة التوعوية الخاصة، والتي تُعنى بأهمية الوعي الصحي تجاه مرض سرطان الثدي بشكل خاص خلال شهر أكتوبر الحالي».
وأضافت: «وإطلاقنا اليوم هذه الحملة التوعوية ليس إلا تأكيداً على أهمية تشجيع السيدات على الكشف الذاتي للثدي والفحص الدوري بشكل عام، لما لذلك من أهمية في اكتشاف الأمراض مبكراً وإتاحة فرصة أكبر للقضاء عليها».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.