الخميس 23 ربيع الأول / 21 نوفمبر 2019
01:27 ص بتوقيت الدوحة

صندوق الزكاة يطلق الدورة الـ 20 لمحاسبة زكاة الشركات

الدوحة - قنا

الإثنين، 21 أكتوبر 2019
. - صورة مبنى صندوق الزكاة
. - صورة مبنى صندوق الزكاة
انطلقت اليوم، فعاليات الدورة التدريبية العشرين لمحاسبة زكاة الشركات والتي تستمر لمدة أربعة أيام، تحت رعاية سعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.
يشارك في فعاليات الدورة نحو 80 متخصصا من المحاسبين والمديرين الماليين ومدققي الحسابات من الجنسين (الذكور والإناث) في الشركات والمؤسسات الاقتصادية العامة والخاصة بالدولة.
ودعا السيد جاسم بن محمد الكبيسي مدير إدارة صندوق الزكاة، في كلمة له خلال افتتاح أعمال الدورة، إلى الاستفادة من برنامج الدورة الذي يغطي الجانبين الشرعي والمحاسبي، مشيرا إلى أن صندوق الزكاة دأب سنويا على إقامة الدورة التي لاقت إقبالا من الشركات والمؤسسات على المشاركة فيها، حيث تخرج من هذه الدورة على مدى عقدين من الزمان ما يزيد على ألف وخمسمائة من المعنيين بحساب زكاة الشركات منذ إطلاقها.
وأكد أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تولي إقامة هذه الدورة اهتماما كبيرا، حيث وفرت لها السبل الكفيلة بنجاحها وتحقيق الفائدة المرجوة منها في المساهمة بنشر الثقافة الزكوية بين القائمين على الحسابات المالية بالشركات والمؤسسات الاقتصادية العامة والخاصة بالدولة.
وفي بداية الدورة، قدم الشيخ فريد أمين الهنداوي المشرف الشرعي بإدارة صندوق الزكاة محاضرة حول الجانب الشرعي للزكاة بعنوان "فقه الزكاة" تحدث خلالها عمن تجب الزكاة في أموالهم ومن يستحقها ومن لا يأخذها والأموال الزكوية، كما تحدث عن أنواع أموال الزكاة.. كما نوه بالشروط المتعينة فيمن يؤدي الزكاة وهي الإسلام وملك النصاب وحولان الحول والملك التام والنماء، كما تحدث عن الأبواب الثمانية التي تنفق فيها أموال الزكاة.
كما شارك في الدورة الدكتور محمد عود الفزيع الأستاذ بجامعة الكويت بإلقاء عدد من المحاضرات، حيث ناقش أدوات احتساب زكاة الشركات ومنها قائمة المركز المالي والإيضاحات المرافقة وقائمة جميع المخصصات والقرارات الشرعية الصادرة عن الهيئة الشرعية وقرارات مجلس إدارة الشركة والمراكز المالية للشركات الزميلة والمتاحة للبيع والقوانين المتعلقة بإخراج الزكاة.
كما ناقش الأصول الزكوية السائلة والمتمثلة في النقدية والودائع وحسابات التوفير والاعتمادات المستندية المغطاة وما يعادل النقد وخطابات الضمان المغطاة والوديعة القانونية المحتجزة بصفة مؤقتة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.