الثلاثاء 21 ربيع الأول / 19 نوفمبر 2019
11:13 ص بتوقيت الدوحة

انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لجائزة «كتارا» للرواية العربية

الدوحة - العرب

الإثنين، 14 أكتوبر 2019
انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لجائزة «كتارا» للرواية العربية
انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لجائزة «كتارا» للرواية العربية
أطلقت المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، أمس، النسخة الخامسة من جائزة «كتارا للرواية العربية»، بحضور كوكبة من الروائيين والنقاد والأكاديميين العرب، ومن المقرر أن تستمر فعاليات النسخة الخامسة من الجائزة خلال الفترة من 13 حتى 16 أكتوبر الحالي. وضمن حفل الافتتاح، تم منح سعادة الدكتور محمد عبدالرحيم كافود «درع الضاد» للعام 2019 من «كتارا»، تقديراً لجهوده في خدمة اللغة العربية، والذي أكد بدوره أن اللغة هي الهوية والأساس الذي يقوم عليه كيان الأمة وشخصيتها بين الأمم، ولا يمكن فصل اللغة عن الهوية.
أعقب الافتتاح تدشين مجسم «الرواية مرآة الشعوب»، والنسخة الثانية من مبادرة #مشوار_ورواية، إضافة إلى عرض لأهم إنجازات جائزة «كتارا للرواية العربية» في السنوات
الخمس. ومن ثم، تم افتتاح معرض «كيان» للمفكر والروائي التونسي محمود المسعدي، يوثق لمسيرة هذا المبدع، الذي أثرى الحياة الثقافية التونسية والعربية، وتدشين كتيب مطبوع، يشتمل على أهم محطات حياته.
حفل توقيع
كما تمّ تنظيم حفل لتوقيع إصدارات «جائزة كتارا للرواية العربية» في نسختها الخامسة 2019، وعددها 31 إصداراً، ومن أبرز المؤلفين الموقعين على كتبهم سعادة الدكتور عاطف أبوسيف وزير الثقافة في دولة فلسطين، والناقدين المغربيين محمد مشبال وعبدالرحيم الوهابي والأديبة الأردنية سناء شعلان والروائية السورية نجاة عبد الصمد وغيرهم.
ندوة
وأقيمت ندوة عن الأديب التونسي محمود المسعدي -الذي اختير شخصية العام- بعنوان «الكتابة المختلفة في أدب محمود المسعد بين تعدد المرجعيات وتفاعل الأجناس». قام بإدارة الندوة د. نزار شقرون، وتحدث فيها كلٌّ من: د. محمود طرشونة الأكاديمي والروائي التونسي: ود. خالد القريبي الأكاديمي التونسي، واشتملت الندوة على المحطات المهمة في حياة الاديب المسعدي، إلى جانب الحديث عن أهم مؤلفاته،
وبوجه خاص كتابه (حدّث أبوهريرة قال).
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.