الخميس 24 صفر / 24 أكتوبر 2019
07:43 ص بتوقيت الدوحة

350 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين قطر وجنوب إفريقيا خلال 2018

الدوحة - قنا

الأربعاء، 18 سبتمبر 2019
غرفة قطر
غرفة قطر
قال السيد محمد بن أحمد بن طوار، النائب الأول لرئيس غرفة قطر إن العلاقات التجارية بين القطاع الخاص في دولة قطر وجنوب إفريقيا تشهد تطورا ملحوظا انعكس على مستوى التبادل التجاري الذي بلغ بين الدولتين نحو 350 مليون دولار في العام 2018.
وأضاف النائب الأول لرئيس الغرفة أن جنوب إفريقيا باتت شريكا تجاريا مهما لدولة قطر، مشيرا إلى وجود استثمارات جنوب إفريقية في قطاع الطاقة القطري.
جاء ذلك خلال اجتماع بين أصحاب الأعمال في البلدين استضافته الغرفة اليوم، بحضور السيد هارولد ماناميلا مدير تنمية التجارة الدولية للشرق الأوسط بوزارة التجارة والصناعة بجنوب إفريقيا، وسعادة السيد فيصل موسى سفير جمهورية جنوب إفريقيا لدى الدولة.
وأعرب ابن طوار عن تطلع مجتمع الأعمال القطري إلى التعرف على الفرص الاستثمارية الواعدة في جنوب إفريقيا، التي تعتبر من الاقتصادات الأكثر نموا في القارة الإفريقية، مؤكدا ترحيب الغرفة بالاستثمارات الجنوب إفريقية.
وأشار إلى وجود العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة في الاقتصاد القطري الذي يعد من أسرع الاقتصادات نموا في العالم، مدعوما بالنشاط الملحوظ للقطاع الخاص والتوسع في النشاط الاقتصادي غير النفطي بشكل عام.
وأوضح أن القطاع الخاص القطري يشارك في المشاريع التي تقيمها الدولة في القطاعات الرئيسية كالتعليم والصحة والمواصلات، إلى جانب المشاريع المرتبطة باستضافة مونديال كأس العالم 2022، مما يوفر فرصا للأعمال والاستثمار أمام الشركات الأجنبية، ويسهم في تعزيز فرص الشركات الجنوب إفريقية للدخول إلى السوق القطرية، وإقامة شراكات حقيقية وطويلة الأمد مع أصحاب الأعمال القطريين، بما يعود بالنفع على اقتصاد البلدين.
من جانبه قال السيد هارولد ماناميلا إن الوفد التجاري الزائر يضم 20 من أصحاب الأعمال المتخصصين في مجالات متنوعة، ساعين إلى استكشاف فرص الأعمال والشراكة مع نظرائهم في دولة قطر التي تعد دولة مهمة في منطقة الشرق الأوسط.
وخلال عرض تقديمي بعنوان "فرص الاستثمار والتعاون التجاري بين قطر وجنوب إفريقيا" تناول ماناميلا أبرز ملامح اقتصاد بلاده والفرص المتاحة للشراكة والاستثمار بين الجانبين.
وقال إن بلاده تتمتع باقتصاد مستقر وبيئة أعمال متميزة، كما تحظى صادراتها بتنافسية عالمية ملحوظة.
من جهته أشار السيد محمد بن أحمد العبيدلي عضو مجلس إدارة غرفة قطر إلى وجود مجالات عديدة أمام الشركات القطرية والجنوب إفريقية للدخول في مشروعات مشتركة، منها مشروعات الأمن الغذائي الذي يأتي في مقدمة أولويات الدولة، موضحا أن القطاع الخاص القطري يقوم بدور كبير في تحقيق الأمن الغذائي، وأن السوق سجل تدفق استثمارات كبرى في الآونة الأخيرة بتلك المشاريع.
ولفت العبيدلي إلى توافر فرص كبيرة بين القطاع الخاص في البلدين للتعاون في مشروعات البنى التحتية والإنشاءات في ظل المشروعات الكبرى التي تشهدها الدولة في البنية التحتية ومشروعات استضافة مونديال 2022، خاصة وأن الشركات الجنوب إفريقية مشهود لها بالكفاءة في هذا القطاع.
من جهته، قال سفير جمهورية جنوب إفريقيا لدى دولة قطر إن علاقات التعاون بين بلاده وقطر تسير في الاتجاه الصحيح، منوها بالجهود المبذولة لتطوير التبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة المقبلة.
وأضاف موسى أن الوفد التجاري يضم نخبة من شركات متخصصة في صناعات مختلفة ترغب في التعرف على السوق القطرية والفرص المتاحة للاستثمار فيها، داعيا أصحاب الأعمال القطريين إلى الاستثمار في جنوب إفريقيا.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.