الأربعاء 16 صفر / 16 أكتوبر 2019
12:18 م بتوقيت الدوحة

فرنسا تتعهد بتقديم مساعدات للسودان بقيمة 60 مليون يورو

الخرطوم- قنا

الإثنين، 16 سبتمبر 2019
لودريان زار رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك
لودريان زار رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك
أعلن السيد جان إيف لودريان وزير الخارجية الفرنسي، عقب لقائه الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي السوداني، أن فرنسا ستقدم مساعدات مالية للسودان بقيمة 60 مليون يورو ستدفع 15 مليون يورو منها فورا بواسطة الأجهزة الفرنسية.
وذكرت وكالة الأنباء السودانية نقلا عن تصريحات للودريان في مؤتمر صحفي مشترك مع السيدة أسماء محمد عبدالله وزيرة الخارجية السودانية، عقب لقائه البرهان اليوم، إن فرنسا ستساعد السودان لتطبيع علاقاته مع المؤسسات المالية الدولية وحل مشكلة الديون.
وأكد وزير الخارجية الفرنسي أن بلاده ستعمل كذلك على تطوير علاقاتها الثقافية مع السودان، وستدعم السودان في هذه المرحلة الانتقالية الحساسة من تاريخه، مبينا أن الفترة الانتقالية إذا تمت كما هو مخطط له بكل سلام واستقرار سيصبح السودان مثالا يحتذى لكل دول الإقليم ودول العالم العربي.
وأبدى لودريان دعمه لجهود تحقيق السلام الشامل في السودان، مثمنا اتفاق المبادئ الذي وقع بجوبا عاصمة دولة جنوب السودان، الأسبوع الماضي، بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة، حاثا على التوصل لاتفاق سلام شامل خلال الأشهر الستة المقبلة.
من جانبها، قالت وزيرة الخارجية السودانية إن اللقاء الذي جمع البرهان ولودريان تطرق لأهمية تحقيق السلام، وأن التحديات التي تواجه السودان ليست تلك المتعلقة فقط بالانتقال للحكم المدني الديمقراطي وإنما التحدي الأكبر هو التوصل لاتفاق سلام شامل وعادل حتى تكتمل عملية البناء الديمقراطي السليم التي تساعد على تحقيق تنمية مستدامة تلبي طموحات الشعب السوداني.
وأضافت أن البرهان ولودريان بحثا القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وتبادل الآراء والتنسيق بينهما بما يخدم الرؤية المشتركة للسودان وفرنسا.
وأضافت المسؤولة السودانية أن الجانب الفرنسي أبدى استعداده للإسهام في جهود دفع العملية السلمية بما يتوافق ورؤية الحكومة السودانية، موضحة أن وجهات النظر بين الجانبين تطابقت في أن السلام في السودان ينعكس إيجابيا على السلام في كل المنطقة بالنظر إلى الموقع الجيوسياسي المهم للسودان.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.