الثلاثاء 22 صفر / 22 أكتوبر 2019
02:52 م بتوقيت الدوحة

بورصة قطر: نتائج المراجعة نصف السنوية لفوتسي ستطبق مع إغلاق السوق الخميس المقبل

قنا

الإثنين، 16 سبتمبر 2019
بورصة قطر: نتائج المراجعة نصف السنوية لفوتسي ستطبق مع إغلاق السوق الخميس المقبل
بورصة قطر: نتائج المراجعة نصف السنوية لفوتسي ستطبق مع إغلاق السوق الخميس المقبل
أعلنت بورصة قطر أن نتيجة المراجعة التي أجرتها فوتسي FTSE على الشركات القطرية المدرجة ضمن مؤشرها للأسواق الناشئة والتي سبق أن أعلنتها بتاريخ 23 أغسطس الماضي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من إغلاق السوق يوم الخميس المقبل الموافق 19 سبتمبر الجاري.
وكانت المراجعة التي أجرتها فوتسي قد أسفرت عن نتائج منها: إعادة التصنيف لعدد من الشركات كقطر للوقود والتي انتقلت من قائمة الشركات ذات رأس المال المتوسط (Mid Cap) إلى مؤشرات الشركات ذات رأس المال الكبير (Large Cap)، وانتقال بروة العقارية من قائمة الشركات ذات رأس المال الكبير (Large Cap) إلى قائمة الشركات ذات رأس المال المتوسط (Mid Cap)، وانتقال الميرة للمواد الاستهلاكية من قائمة الشركات ذات رأس المال المتوسط (Mid Cap) إلى الشركات ذات رأس المال الصغير (Small Cap).
وأسفرت المراجعات أيضا عن دخول وخروج عدد من الشركات، فقد دخلت السلام العالمية في قائمة الشركات ذات رأس المال الأصغر (Micro Cap)، ودخلت قطر وعمان للاستثمار في قائمة الشركات ذات رأس المال الأصغر (Micro Cap)، وخرجت الملاحة القطرية من قائمة الشركات ذات رأس المال المتوسط (Mid Cap)، وكذلك خرجت الإسلامية القابضة من قائمة الشركات ذات رأس المال الأصغر (Micro Cap).
تجدر الإشارة إلى أن دخول وخروج الشركات وإعادة تصنيفها لدى المؤشرات الدولية تخضع لعدة معايير من أهمها حجم رأس مال الشركة القابل للاستثمار والسيولة على أسهمها ومعدلات دورانها على أسس شهرية وسنوية، وأن عمليات المراجعة التي تجريها الجهات المصدرة لتلك المؤشرات تتم بصورة نصف سنوية ينجم عنها عادة إبقاء الشركة على وضعها أو إعادة تصنيفها أو خروج بعض الشركات ودخول شركات جديدة.
ويعتبر إعادة تصنيف الشركات لدى المؤشرات العالمية ودخولها وخروجها منها، من العوامل التي تؤثر على إقبال المستثمرين الدوليين ومديري المحافظ الاستثمارية على تداول أسهم تلك الشركات، إذ تحظى الشركات عند دخولها المؤشرات أو رفع تصنيفها لديها بإقبال من جانب المستثمرين. وعادة ما تشهد الشركات الخارجة والداخلة نتيجة عملية المراجعة الدورية نشاطا ملحوظا على أسهمها.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.