الأحد 20 صفر / 20 أكتوبر 2019
05:39 م بتوقيت الدوحة

إنجاز 47 ألف معاملة توثيق وتسجيل عقاري في 6 أشهر

محمود مختار

الأحد، 15 سبتمبر 2019
إنجاز 47 ألف معاملة توثيق وتسجيل عقاري في 6 أشهر
إنجاز 47 ألف معاملة توثيق وتسجيل عقاري في 6 أشهر
أكد مصدر بوزارة العدل
لـ «العرب» أن الوزارة أنجزت خلال النصف الأول من عام 2019 ما يقرب من 47 ألف معاملة تسجيل عقاري وتوثيق، وتضمّنت 42 ألف و300 معاملة للتوثيق و4524 معاملة للتسجيل العقاري.
وأوضح أن المكاتب الخارجية للوزارة، خاصة في منطقة الهلال والإدارة العامة للمرور، تصدرت قائمة أعلى المعاملات؛ حيث أنهى مكتب الهلال أكثر من 11 ألف معاملة للتوثيق، بينما أنهى مكتب المرور أكثر من 1500 معاملة للتسجيل العقاري.
وأضاف المصدر أن هذا الإنجاز تزامن مع عقد لجنة لتطوير الأنظمة المعلوماتية الخاصة بالتسجيل العقاري والتوثيق في الوزارة، التي يرأسها وكيل الوزارة المساعد لشؤون التسجيل العقاري والتوثيق، عدة اجتماعات؛ لافتاً إلى أن اللجنة رفعت مؤخراً عدداً من التوصيات والمرئيات إلى سعادة الدكتور عيسي بن سعد الجفالي النعيمي وزير العدل، شملت تقييماً شاملاً لخدمات برنامج «صك» وإعادة توزيع بعض المعاملات، وإضافة خدمات يدوية جديدة سوف تتحول إلى النظام الإلكتروني في القريب العاجل، مما تنتفي معه حاجة المواطنين لمراجعة الوزارة إلا في المراحل النهائية فقط التي يتم فيها تسليم المحرر النهائي أو سداد رسوم المعاملات التي تتطلب ذلك.
ونوّه المصدر بأن بوابة «صك» تقدّم حالياً نحو 165 خدمة مكتملة عبر نوافذها الإلكترونية ومراكز الخدمات الخارجية للوزارة، وتشمل هذه الخدمات خدمات التسجيل العقاري وخدمات التوثيق، التي جرى العمل على تهيئتها وفقاً لمتطلبات الأمان الإلكتروني، وتم توفير جميع إجراءاتها على واجهة النظام.
كما تعمل وزارة العدل على تطوير الخدمات المقدمة، وقامت في هذا السياق بتوفير خاصية الاستعلام عن الوكالة إلكترونياً ومعرفة ما إذا كانت سارية المفعول أم ملغاة من خلال البحث الإلكتروني الذي توفره الوزارة عبر نظام صك والأجهزة الذكية. وبتوفير هذه الخدمة إلكترونياً، أصبح بإمكان أي مراجع الاستعلام عن وكالته عن طريق الموبايل أو عبر البوابة الإلكترونية لـ «صك».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.