الأربعاء 13 ربيع الثاني / 11 ديسمبر 2019
10:08 م بتوقيت الدوحة

الاتحاد الأوروبي يدعو الهند وباكستان لإجراء محادثات مباشرة لحل أزمة كشمير

بروكسل- قنا

الثلاثاء، 27 أغسطس 2019
مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية فيديريكا موجيريني
مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية فيديريكا موجيريني
جدد الاتحاد الأوروبي، اليوم، دعوته للهند وباكستان لإجراء محادثات مباشرة لحل النزاع الدائر بين البلدين حول إقليم كشمير المتنازع عليه.
وقالت السيدة ماجا كوسيانيتش المتحدثة باسم الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي السيدة فيديريكا موغريني، خلال مؤتمر صحفي، إن "الحوار عبر القنوات الدبلوماسية بين الهند وباكستان أمر في غاية الأهمية"، مؤكدة أن "الاتحاد الأوروبي يدعم الحل السياسي الثنائي بين الجانبين حول النزاع الدائر في كشمير، والذي يظل برأينا الطريقة الوحيدة لحل النزاع الطويل الأمد والذي يتسبب بانعدام الأمن والاستقرار في المنطقة".
كما أشارت إلى إجراء موغريني لاتصال هاتفي في وقت سابق من الشهر الجاري مع كل من وزيري خارجية الهند السيد سوبراهمانيام جايشانكار وباكستان السيد شاه محمود قرشي، أكدت فيه ضرورة تجنب تصاعد التوترات في إقليم كشمير والمنطقة ككل.
جدير بالذكر أن السلطات الهندية قامت في الرابع من أغسطس الجاري بفرض إجراءات أمنية مشددة وقطعت الاتصالات بالجزء الذي يخضع لسيطرتها من إقليم كشمير المتنازع عليه مع جارتها باكستان، قبل يوم واحد من إعلان نيودلهي عن قرارها بإلغاء الوضع الخاص بكشمير.
وقامت السلطات المركزية في نيودلهي بإلغاء المادة 370 من الدستور الهندي، الذي يمنح المنطقة حكما ذاتيا ما عدا في المسائل التي تتعلق بالشؤون الخارجية والدفاع والاتصالات.
وشهد الإقليم المتنازع عليه حربين بين الهند وباكستان، وتنشط بها حركة تطالب بالاستقلال عن نيودلهي وتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 47 الصادر عام 1948 القاضي بإعطاء مواطني المنطقة حق تقرير المصير عبر استفتاء عام يتم إجراؤه تحت إشراف الأمم المتحدة، وهو الأمر الذي ترفضه الهند، بينما تؤيده باكستان.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.