الأربعاء 18 محرم / 18 سبتمبر 2019
03:09 م بتوقيت الدوحة

ماذا تقرأ في الصيف؟

ماذا تقرأ في الصيف؟
ماذا تقرأ في الصيف؟
ليس هناك صيفية وخريفية، وليس هناك كتب تُقرأ في فصل ولا تُقرأ في آخر؛ إنما هناك كتب أحتاجها لأنها مثل كأس من العصير المثلج في يوم تبلغ درجة الحرارة 55 مئوية، والرطوبة 95 %، وهذه الكتب مثل تلك الكأس تنعش خيالي وتحفّزني؛ لكن تأثيرها يبقى في النفس. وتلك الكتب التي أعنيها نحتاج مثلها في حياتنا، هي بسيطة في مضمونها؛ لكنها مهمة جداً لأنها تشكّل مع غيرها من الكتب كلاً متكاملاً، وهي بذلك لا غنى عنها.

ومن تلك الكتب الخفيفة، كتاب «خفايا القاهرة»، كتاب يجعلك تستمتع بالتفاصيل أكثر من النظرة العامة، تستمتع بقراءة التاريخ، وتحديداً التاريخ الوجداني، فكيف عندماً يكون تاريخ القاهرة. يتحدث الكتاب عن أمور كثيرة، ويقودك إلى التفكر والتأمل في كثير من الأمور، منها: كيف عاش الناس بعيداً عن السياسة والحرب، فتكتشف مع الكتاب أن هناك حياة بعيدة عن كل ذلك، ماذا أحب الإنسان في ذلك الوقت؟ وبماذا انشغل؟ ماذا أكل؟ كيف كانت منازلهم؟ وقصصهم وحكاياتهم؟ ماذا شغلهم؟ ما الأحداث والتفاصيل الصغيرة التي قرر المؤرخون أنها غير مهمة، كل ما سبق هو المتعة الحقيقية في التاريخ، وليست الحروب والمعاهدات، والقتال والفتوحات؛ إنما قلوب الناس التي تمشي في الشوارع وتتسامر في المقاهي، عندها فقط تشعر أن التاريخ لا يكذب، وهنا أضيف أن هذا نجده أيضاً في الصور والرسومات.

كتاب آخر أضيفه وهو «نوادر جحا» الذي يذكّرنا بمذكرات جحا، ومغامرات القدير إبراهيم الصلال وزوجته وابنه عجيب الذي أدى دوره باقتدار جعله يسكن ذاكرتنا كل تلك السنين الفنان عبدالله الحبيل، أيام ما كان الفن يقودنا إلى الثقافة وإلى المكتبة والكتب، وكان سبباً من أسباب حبنا للقراءة، وهذا الكتاب جامع لنوادر جحا التركي الشخصية المضحكة، الحكيمة، الساذجة، الواقعية، الخيالية.. والآن لك الحرية في اختيار ما تجده منطبقاً عليها.

حكايات التراث العالمي، ومنها التراث الفارسي، والأندلسي، والروسي، وهي خفيفة على النفس، وتساعدنا على اكتشاف ثقافات الغير. هناك إصدارات قيّمة من دار ذات السلاسل الكويتية بعنوان «حكايات شعبية روسية» و«حكايات أندلسية».
الكتاب دائماً يُدخل السرور على أرواحنا العطشى.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

هنوف و«سمرقند»

17 سبتمبر 2019

رسائل ورحلات

10 سبتمبر 2019

مَعَك

27 أغسطس 2019

طريق دوروثي

06 أغسطس 2019

كتب صغيرة

30 يوليه 2019